| مشاهد مؤثرة من آثار زلزال تركيا وسوريا.. انهيار منازل وهروب المواطنين إلى الشوراع

عشرات القتلى والجرحى سقطوا اليوم جراء زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة بمقياس ريختر في عدد من المدن التركية والسورية في الساعات المبكرة من صباح اليوم، بالإضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج، ولا زالت أعداد القتلى والجرحى في ازدياد مستمر.

تركيا وسوريا تحت الأنقاض

مشاهد مرعبة عاشها مواطني تركيا وسوريا، ورصدت وسائل إعلام عالمية ومحلية، لقطات وثقت آثار الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وتأثرت به سوريا، وشعر به سكان لبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، إذ كانت أولى مشاهد الدمار عمليات إنقاذ العالقين تحت الأنقاض في مناطق عدة بسوريا، وظهر مواطنون وقد تمكنوا من إخراج فتى كان عالقًا تحت أنقاض مبنى مهدم.

الخراب المدمر للزلزال تسبب في انهيار مبنى من 8 طوابق في مدينة حماة جراء الهزات الأرضية التي سببها زلزال تركيا القوي، وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، بالإضافة إلى سقوط اللوحات من على جدران المنزل ما دفع الناس في الخروج إلى الشوارع واستقلال سيارتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.

وبحسب موقع «سكاي نيوز» أعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، كما ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 76 قتيلا ونحو 440 مصابا، وفقًا لآخر الإحصائيات.

الزلزال الأقوى منذ 28 عامًا

ورصدت كاميرات المراقبة داخل متجر لحظة وقوع الزلزال في تركيا، إذ أشار رئيس بلديّة أضنة زيدان كارالار إنّ مبنيَين من 17 طبقة و14 طبقة دُمّرا، وفق ما نقلت عنه قناة «تي آر تي»، كما تعرضت العديد من المباني في الكثير من المدن في جنوب شرق تركيا، بما في ذلك أديامان وديار بكر.

وبحسب مدير عام المركز ي لرصد الزلازل رائد أحمد، فإنّ الزلزال يعتبر هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة ية للرصد الزلزالي في سوريا، أي منذ عام 1995.