| مشروب شتوي يقي من السرطان.. خبير تغذية يوضح فوائده

يعتقد الكثيرون أن هناك فرق بين الكركديه الساخن والبارد حسب حالة الضغط العالي والمنخفض ويعتبرونه بديلاً عن الأدوية، إلا أنها شائعات ليس لها أساس من الصحة، فهو مشروب غني بمضادات الأكسدة لذلك يقي من أمراض كثيرة ويمكن تناوله في كل حالاته صيفا وشتاء.

لا يوجد أي فروق بين الكركديه الساخن والبارد «الساقع» فلهما نفس التأثير على خفض الضغط بنسبة بسيطة، لذلك لا يعتبر بديلاً للدواء على الإطلاق كما يعتقد البعض، ومن المعتقدات الخاطئة أيضا أنه يعمل على ارتفاع الضغط، وهي شائعة لا أساس لها من الصحة حسب كلام دكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس.

الكركديه يقي من الإصابة بالسرطان

ومن المهم تناول الكركديه باستمرار، حيث تحتوي الصبغة الحمراء على مضادات الأكسدة المفيدة جدا للجسم، وتعمل كوقاية له من مرض السرطان على المدى الطويل.

وهناك فاكهة غنية بمضادات الأكسدة؛ والتي تتميز باللون الأحمر مثل الكريز والخوخ والعنب الأحمر الداكن، وكلها مفيدة للجسم وتصبح وقاية لكثير من الأمراض.

الكركديه الساخن أفضل من البارد

وأكد «الحوفي» على أن تناول الكركديه ليس له أية أضرار، ولكن ينصح بتناوله ساخنا، خاصة خارج المنزل، لأن غليانه يؤدي إلى موت أي بكتيريا ممكن أن تنشأ إذا كان مصدر المياه أو الإناء أو العامل غير نظيف، فيفضل شراؤه خام من المحلات وإعداده مع مراعاة تقليل السكر بدرجة كبيرة حتى لا يصبح منبعا للسكريات الضارة بالجسم.

كيف يمكن التمييز بين الكركديه الطبيعي والمغشوش؟

يجب شراء الكركديه من أماكن موثوقة، خاصة أن هناك بعض العطارين يضيفون له لون غذائي أحمر وصناعية أخرى، حتى يظهر بلون داكن أو قوي، ويمكن التفريق بين الأصلي والمغشوش فالكركديه الطبيعي لا يترك أثراً على اليد، وتعتبر العلامة المميزة له بخلاف الطعم.