| مشروب يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر

على الرغم من محاولة الكثيرين، تجنب أعراض الشيخوخة المبكرة، إلا أن بعض العادات الغذائية التي يمارسها البعض تؤدي إلى ظهورها، مثل إدمان تناول المشروبات الغازية، التي تؤثر على نضارة البشرة وحيويتها، وظهور تجاعيد ونتوءات على البشرة، كما يؤثر تناولها بشكل مفرط في الإصابة بعدة أمراض منها السكري وحصوات على الكلى ونوبات قلبية مفاجئة.

كشفت سماح سليمان، أخصائية التغذية، أن تناول المشروبات الغازية له أضرار مدمرة على الصحة، حيث تسبب مشاكل كثيرة للقلب قد تصل إلى نوبات قلبية مفاجئة، كما تسبب مشاكل كثيرة للأسنان منها التسوس، وتعمل على رفع نسبة السكر في الدم مما يجعل الجسم عرضة للإصابة بمرض السكر بعد فترة زمنية من استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 أخصائية التغذية: المشروبات الغازية تصيب العظام بالضعف

وأضافت «سماح»، أن المشروبات الغازية تؤدي إلى إصابة العظام بالضعف وتسبب الشعور بالآلام والأوجاع في العظام، كذلك تؤدي إلى التهاب المفاصل واستمرار تناولها لفترة طويلة يؤدي إلى إصابة الجسم بهشاشة العظام على المدى البعيد.

وأشارت إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة من الكافيين الذي يسبب قلة نوم وأرق؛ مما يعمل على ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر على البشرة ويقلل من نضارتها ويزيد من ظهور التجاعيد والتشققات، كما تؤثر المشروبات الغازية على الجهاز العصبي على المدى البعيد، وتسبب أضرارًا كثيرة على الكلى ويتسبب تناولها بشكل مكثف في تكوين حصوات في الكلي.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن المشروبات الغازية لها أضرار ولكنها تظهر على المدى البعيد: «المشروبات الغازية بتضر المعدة وبتعمل انتفاخ خصوصا أثناء تناولها بعد الأكل، وبتعمل ارتباك معوي وسوء هضم، ولو حد عنده مشاكل في الكبد ممكن تعمل مشكلة كبيرة تصل للوفاة».