| مشروعات برأس مال أقل من 100 ألف جنيه.. أرباحها سريعة ومضمونة

تتنوع أفكار المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي يمكن البدء بها بتكلفة تتراوح بين 50 و100 ألف جنيه، ولا تحتاج إلى مجهود كبير، كثير منها يكون مناسبا للطلبة، خاصة في فترة الدراسة، منها مشروع المشروبات الطبيعية، الذي تتجاوز أرباحه 10 آلاف جنيه شهريًا.

يبحث الشباب عن مشروعات برأس مال، يتراوح بين 50 و100 ألف جنيه، وتكون مناسبة لفترة الدراسة، منها مشروع ماكينة التعبئة، الذي يحتاج إلى خطوات بسيطة، ويعتمد على الحملات الإعلانية للمنتجات، وفقًا لحديث الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، في حديث خاص لـ«».

مشروع ماكينة التعبئة

يتوقف المشروع على ماكينة التعبئة، وتختلف أسعارها على حسب الإمكانيات المتوافرة بها، إذ تتراوح بين 15 و55 ألف جنيه، وليس شرطًا أن يعمل الشخص بمفرده، بل يمكن أن يشارك فيه عديد من الأشخاص، وتقسيم المكسب بينهم، إذ تقول هدى: «التعبئة من المشروعات المناسبة جدًا، وأنا بنصح بيها، والمكسب ممكن يوصل لضعف التكلفة».

مشروع المشروبات الطبيعية

يحتاج مشروع المشروبات الطبيعية، إلى تحديد بعض الأمور، وهي معرفة الشكل الأساسي للمشروع، سواء بتنفيذه من المنزل أو افتتاح كافيه أو محل عصير أو حتى جزء من مطعم، مع وضع الميزانية في الاعتبار، ويمكن البدء بتكلفة 5 آلاف جنيه، وتتجاوز أرباحه 10 آلاف جنيه شهريًا.

مشروع المنحل

يعد المنحل من المشروعات، التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية، بل يمكن البدء بـ10 آلاف أو حتى 50 ألف جنيه، على حسب إمكانيات الشخص، ويحصل منها صاحب المشروع على أرباح كبيرة، إذ يتراوح سعر الكيلو من 125 و150 جنيها، أما سعر الكيلو من غذاء ملكات النحل يتخطى 500 جنيه، بحسب حديث السيد خضر، خبير اقتصادي لـ«»: «المشروع ميزته إن الإنتاج والأرباح بتتضاعف في وقت قصير جدًا، ممكن يعدي 100 ألف جنيه ربح صافي بعد 6 شهور».