| مشروع تعبئة وتغليف التوابل.. بأدوات بسيطة وربح يصل إلى 3 أضعاف التكلفة

مشروع تعبئة وتغليف البهارات من المشاريع الناجحة، التي انتشرت منذ قديم الزمان، وراجت في الأسواق برائحتها الرائعة والمفيدة، وهي لا يستغنى عنها في أي منزل أو مطعم أو فندق، ولذا فإن القيام بمثل هذا المشروع البسيط أمر في غاية البساطة ولا يحتاج سوى بعض الأدوات البسيطة ورأس مال قليل، ويمكن البدء فيه بكل سهولة.

ولذا نقدم لكم خلال هذا التقرير كيفية إنشاء مشروع تعبئة وتغليف التوابل والبهارات، ومتطلبات ذلك من أدوات ورأس مال، حسب مجلة «Entrepreneur» المتخصصة في مجال التجارة والصناعة.

متطلبات المشروع

 قبل البدء في المشروع يحتاج الشخص الذي ينوي إنشاءه أن يتوفر لديه مجموعة من المتطلبات كالتالي:

– غرفة فارغة، ولا يشترط فيها أية مواصفات مخصوصة، إلا الحرص على نظافتها باستمرار، والتأكد من عدم وجود حشرات فيها من الممكن أن تنتقل إلى المنتجات، ويجب أن تكون مخصصة للعمل فقط.

– ميزان حساس صغير، هو من الأعمدة الهامة في هذا المشروع؛ والذي يستخدم في وزن أكياس التوابل قبل تغليفها، ويتراوح سعره من 100 إلى 200 جنيه.

– أكياس بلاستيكية صغيرة؛ من أجل تعبئة التوابل بداخلها بالأوزان المطلوبة.

– ستيكرات، من أجل كتابة اسم المنتج والمشروع، وحجمه، وتاريخ إنتاجه، ومدة صلاحيته، وبعض المعلومات الأخرى عن المنتج.

– ماكينة لحام بلاستيك، وهي تكون غالبًا صغيرة الحجم وقليلة السعر، وتستخدم في قفل الأكياس التي يتم تعبئة التوابل بداخلها.

– ملاعق بلاستيكية من أجل تعبئة التوابل داخل الأكياس، ولابد من استخدام ملعقة مخصوصة لكل منتج.

رأس مال المشروع وأرباحه

المشروع يقوم في الأساس على أنواع التوابل التي يبدأ العمل بها، وبعض المستلزمات التي لا تتعدى تكلفتها الألف جنيه، بجانب تكلفة البهارات المنخفضة والتي تكون حسب ما سيبدأ به، وقد تصل الأرباح إلى 3 أضعاف السعر الحقيقي، فلو افترضنا أن تكلفة المشروع تقدر بألف جنيه، فإن الربح يصل بعد بيع الكمية إلى 3 آلاف جنيه.