| مشروع مربح فوق سطح المنزل.. أرباحه تتخطى 100 ألف جنيه في 6 أشهر

يعد المنحل مشروع موسمي، يمكن الاستفادة منه خلال فصلي الصيف والربيع، ولا يتطلب شروط صعبة لإنشائه، إذ يمكن إدارته فوق سطح المنزل، ويتضاعف الإنتاج خلال فترة قصيرة، ويمكن أن تصل أرباحه إلى 100 ألف جنيه خلال 6 أشهر.

يتحدث السيد خضر، خبير اقتصادي لـ«»، عن مشروع المنحل، واصفًا إياه بأنه أحد أهم المشروعات في الوقت الحالي ويناسب جميع الفئات، فيمكن البدء بمبلغ مالي صغير نسبيًا نحو 10 آلاف جنيه، لذلك يعتبر مناسبًا للأسر المتوسطة، قائلًا: «مش لازم نعمل المشروع بمبالغ كبيرة، ممكن نبدأ بمبلغ بسيط ونكسب برضه».

المنحل مشروع موسمي

 يعتبر المنحل مشروع موسمي، إذ يتوقف إنتاجه على مواسم تغذية عسل النحل، ويعد أفضل نوع عسل هو الذي يتغذى على الزهور أو البرسيم في فصلي الربيع والصيف أي في الوقت الحالي، كما أنّ جودته تكون أصلية بنسبة عالية جدًا: «في الفترة دي نادرًا لما تلاقي عسل أبيض مغشوش، هو موجود طول السنة لكن أحسن عسل ناكله دلوقتي، لأنه طبيعي بنسبة 100%».

يمكن تنفيذ مشروع المنحل، من خلال إنشاء عدة وحدات تتضمن خلايا لتغذية النحل حتى يتكاثر بنسبة كبيرة دون أي عوامل بشرية، ويمكن إنشائه على أسطح المنازل، ولا يحتاج إلى عمالة مما يجعله مشروعًا مربحًا للشباب: «المنحل مش محتاج إيجار ولا كهرباء».

أرباح مشروع المنحل

يجني الشخص أرباحًا كبيرة من بيع عسل النحل، إذ يتراوح سعر الكيلو من 125 جنيها لـ150 جنيها، أما سعر الكيلو من غذاء ملكات النحل يتخطى الـ500 جنيه، لذا فإن المشروع يساهم في رفع مستوى المعيشة، ولكي يحصل الفرد على أرباح كبيرة في وقت قصير، يمكن بدء المشروع بـ50 ألف جنيه، ويصل الربح إلى 15 ألف جنيه في الشهر: «المشروع ميزته إن الإنتاج والأرباح بتتضاعف في وقت قصير جدًا، ممكن يعدي الـ100 ألف جنيه ربح صافي بعد 6 شهور».