| مصممة أزياء: فن الباتيك له أصول فرعونية

قالت مصممة الأزياء، سمر حسنين، إن فن «الباتيك»، هو فن موجود في الحبشة وجنوب أفريقيا، وكان موجودا في الحضارة الفرعونية، ولكنه أكثر ازدهارا في جنوب شرق آسيا، بسبب التسويق الجيد له، لافتة إلى أنها بدأت «الباتيك» من أجل إيجاد زي مميز لأهل القاهرة، كما يوجد لأهل سيناء والصعيد والريف زيهم المميز.

تنوع الجمهور المقبل على شراء الملابس المصنوعة من الباتيك

وأضافت «حسنين»، خلال استضافتها في برنامج «السفيرة عزيزة»، على قناة «dmc »، اليوم، وتقدمه الإعلامية سالي شاهين، أن المصريين كانوا الأكثر إقبالا على شراء الملابس المطرزة بفن الباتيك، ولكن بعد ذلك أصبح الأجانب هم الأكثر شراء لهذه الملابس.

كل الأقمشة يمكن تطبيق عليها فن «الباتيك»

وأوضحت مصممة الأزياء، أن كل الأقمشة يمكن تطبيق عليها فن الباتيك، إلا القماش الذي يكون جافا بعد الصبغ، مؤكدة أن القطن هو أفضل خامة تتقبل الصبغة، لافتة إلى أنها تحب إبراز الرسومات الفرعونية على الملابس التي تصممها من أجل عرض الهوية الفروعونية.

رسومات يدوية من أجل ضبط مقاس الملابس

وأكدت مصممة الأزياء، أنها ترسم ثم تصمم الملابس ولا تعطيها لمكان يصمم أو يفصل، لأنه لا ينجح في إبراز الشكل الذي تريده، مؤكدة أنها ستشارك في معرض ديارنا الشهر المقبل.   

تاريخ فن الباتيك

ويعد الباتيك فنا شهيرا في عدد من دول آسيا مثل الصين والهند واليابان وأندونسيا، ويعتمد على تغطية القماش بطبقة من الشمع وبعد أن يجف ذلك، يتم التفريغ بالرسومات على القماش، ويستخدم في هذا الفن شمع النحل وشمع البرافين.