| معايير اختيار الكلية الأفضل بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023

مع اقتراب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، تزداد حالة التوتر لدى الطلبة، لاعتقادهم أن المجموع نهاية المطاف ويحدد مستقبلهم المهني فيما بعد، دون النظر إلى متطلبات سوق العمل.

وبشأن ذلك، قدم الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة يجب اتباعها عند ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، بعدم النظر إلى المجموع على أنه نهاية العالم، أو المرحلة الفارقة في الحياة، لأن المستقبل لا يعتمد على المجموع فقط، وإنما على قدرات الشخص لبدء حياة جديدة.

نتيجة الثانوية العامة 2023

وحذر من خطورة النظر للكليات كونها قمة أو ليست في القمة، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، فقد لا يمتلك الشخص المهارات الكافية لدراسة الطب أو الهندسة، ما يؤدي لرسوبه في الكلية، لأن الأمر ليس كمالة عدد، ويجب على الطلبة اختيار الكلية المناسبة لقدراتهم وميولهم.

معايير اختيار الكلية المناسبة للدراسة

وأشار إلى ضرورة وضع ميول الطالب في المقام الأول، عند اختيار الكلية وليس رغبة الأهل، التي غالبًا ما تنحصر في كليات الطب والهندسة والإعلام والألسن وغيرها.

ومن أهم المعايير التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار الكلية المناسبة لقدرات الشخص، هي سوق العمل فهناك مئات الخريجين لا يجدون وظائف، نظرًا إلى كثرة العاملين في سوق العمل، لذا يجب على الطالب التفكير بمستقبله بشكل صحيح، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، بالتركيز على التخصص المهني والعلمي المناسب للعمل، من خلال الدراسة، لأن الكلية التي سيلحق بها الطالب ستفرض عليه تخصصًا معينًا.

استشارة خريجي الكليات

وأضاف أنه  يمكن اللجوء إلى طلبة الثانوية العامة السابقين، أو خريجين الكليات المختلفة، لمعرفة تجاربهم من الدراسة وسوق العمل أيضًا، فمن الممكن أن تختلف النظرة إلى بعض الكليات، بعد سماع آرائهم.