| معلومات عن «أوليكسي» صاحب القدم المبتورة.. خطف جائزة أفضل هدف في 2022

قبل ساعات قليلة، حصد مارتشين أوليكسي لاعب فريق وارتا بوزنان لأصحاب الهمم، جائزة بوشكاش لأفضل هدف في 2022، ضمن جوائز «The Best» المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في سابقة الأولى من نوعها في تاريخ المسابقة، التي انطلقت منذ عام 1991.

جائزة أفضل هدف في العالم

توج «أوليكسي» بجائزة أفضل هدف في العالم، متفوقًا على كل من الفرنسي ديميتري باييه لاعب فريق مارسيليا الفرنسي، والبرازيلي ريتشارليسون لاعب فريق توتنهام الإنجليزي، إذ أحرز اللاعب هدفه الرائع بقميص فريق وارتا بوزنان، أمام نظيره فريق ستال رزيزو، بمسابقة الدوري البولندي لذوي الإحتياجات الخاصة.

وبعد حصد الجائزة، تساءل الجمهور عن اللاعب صاحب القدم المبتورة، وأسباب اختياره من قِبل «فيفا»، لنيل الجائزة على حساب نجوم أكبر المنتخبات والأندية العالمية.

معلومات عن اللاعب مارتشين أوليكسي

بحسب الموقع الرسمي لـ«فيفا» فإنّ اللاعب مارتشين أوليكسي هو حارس مرمى بولندي سابق في دوري الدرجة الرابعة، تعرض إلى بتر لإحدى قدميه في نوفمبر 2010، ونال بعدها تكريمًا خاصًا من فيفا، نظير جهوده في عملية التعافي، إذ نجح في تسجيل هدفًا إعجازيًا من داخل منطقة الجزاء بحركة أكروباتية، متحديًا بها إعاقته التي لازمته طيلة 10 سنوات.

وكان يمارس الحارس البولندي، يمارس كرة القدم في دوري الهواة بالدرجة الرابعة، قبل 15 عامًا، وفي الوقت ذاته، كان عاملًا في إصلاحات الطرق، بسبب عدم التربح من لعب كرة القدم، لتتحطم أحلامه في 20 نوفمبر 2010، بعدما تعرض لحادث سير مروع، فقد على إثره إحدى قدميه. 

وبعد استحداث نوع جديد من كرة القدم للمعاقين، الذي يعرف بـ«AMP»، عاد الأمل من جديد للاعب «أوليكسي» في عام 2019، إذ تعتمد هذه اللعبة على اللاعبين مبتوري الأطراف، وممارسة كرة القدم في ملعب يصغر قليلًا عن الملعب الاحترافي، باستخدام العكاز، في وجود نفس عدد اللاعبين في كل فريق، بالإضافة إلى حكم ساحة ومساعدين.

وعقب انضمام «أوليكسي» إلى فريق وارتا بونزا، أحرز خلال مسيرته نحو 11 هدفًا، كان من بينها الهدف التاريخي الذي سجّله ضد نادي رزيسزو، من خلال قفزة غير عادية، ووصفه الإعلام البولندي حينها بأنّه «تغلب على المنطق»، إذ قابل اللاعب كرة عرضية بتسديدة صاروخية في الشباك، وهو الهدف الذي بفضله فاز بجائزة بوشكاش 2022.