| معلومات عن أول حالة مصابة بـ«جدري البقر»: مهددة بفقد البصر

جدري البقر مرض جديد سيطر على محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية، بعد ظهور أول حالة بشرية مصابة به، والتي عانت من أعراض متشابهة مع أمراض أخرى وبعد التوجه إلى المستشفى وإجراء فحوصات وتحاليل أثبت الأطباء إصابتها بمرض جدري البقر، الذي ينحدر من سلالة الجدري، وبحسب موقع «لايف ساينس» تقدم «» معلومات عن أول سيدة تصاب بالمرض وسجلتها بريطانيا كحالة أولى.

معلومات عن أول مصابة بجدري البقر:

– سيدة بريطانية تبلغ من العمر 28 عامًا

– انتقلت إليها العدوى من خلال قطتها وشخص الأطباء حالتها على أنها عدوى حادة

– ظهرت الأعراض في البداية على شكل احمرار شديد وإلتهاب حاد في عينيها، واستمرت 5 أيام.

– ازدادت حالتها سوءا وحدث لها التهاب النسيج الخلوي المداري أو ما يعرف بـ«التهاب في الدهون والعضلات حول العين».

– أصيبت بعد ذلك بتعفن في نسيج العين وسادت حالة من القلق بين الأطباء لاحتمالية فقدانها الرؤية، بحسب طبيب العيون المعالج، مايلز كيرنان.

– خضعت لجراحة لإزالة الأنسجة الميتة من حول عينيها، ونجح العلاج في إزالة العدوى.

– بعد 6 أشهر، استعادت السيدة البريطانية الرؤية بنسبة 20/20، رغم معاناتها من انخفاض في جفنها العلوي، ومشاكل في حركة العين.

– قالت لسيدة إن قطتها الأليفة ظهر عليها منذ أسبوعين آفات حول مخالبها ورأسها، وبعد فحصها ثبت إصابتها بـ«جدري البقر».

ماهو فيروس جدري البقر؟

ينحدر من سلالة الجدري ويصيب فصائل متعددة مثل البقر والقوارض والقطط والبشر، ومرتبط بـ«فيروس اللقاح»، الذي يستخدم في لقاح الجدري، ويعد فيروس جدري البقر نادر، ومصدره هو القوارض، ويمكن أن تصاب به القطط عندما تأكل القوارض الحاملة للفيروس، لكن انتقال الفيروس إلى البشر يظل أمر نادر الحدوث.

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية عن جدري البقر؟

قالت منظمة الصحة العاليمة على موقعها الرسمي، إن جدري البقر مرض معدي حاد يسببه فيروس الجدري، وهو عضو في عائلة «orthopoxvirus»، وهو من أكثر الأمراض فتكًا في البشرية وتسببت في وفاة الملايين قبل القضاء عليه عام 1980.