| معلومات عن الأمريكي إد أسنر بطل فيلم «Up».. وداعا «أستاذ فريد زين»

كارل فريدريكسن، هو أشهر الشخصيات التي جسدها الفنان الأمريكي المخضرم إد إسنر، والتي جاءت في فيلم الأنيميشن الشهير «Up»، قبل رحيله أمس الأحد، عن عمر ناهز 91 عاما، متوفيا في منزله بالقرب من عائلته التي أعلنت تفاصيل موته داخل منزله؛ ليترك خلفه حالة من الحزن من قبل محبيه في العالم، وكذلك العربي الذين عرفوه باسم «أستاذ فريد زين» وفقا لاسم الشخصية في النسخة المدبلجة من الفيلم الشهير.

معلومات عن الأمريكي المخضرم إد إسنر

وعقب رحيل «إسنر»، بدأ يحتل اسمه صدارة البحث عبر المنصات المختلفة، وفي إطار ذلك نوضح في السطور التالية بعض المعلومات عنه، بحسب ما ذكره موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»:

– جسد «إسنر» شخصية كارل فريدريكسن، في فيلم الأنيميشن الشهير «Up»، الأبرز في مشواره المهني، والذي عرض في عام 2009. 

– حصد في تاريخه 7 جوائز فنية من مهرجان «الإيمي». 

– أدى دور «لو جرانت» في مسرحية هزلية أمريكية «ذا ماي تيلور مور شو، لو جرانت» في عام 1970 واستمرت لمدة سبعة مواسم، وبسببها فاز بثلاثة جوائز أفضل ممثل مساعد لجوائز «الإيمي».

– أعاد تمثيل الدور لمدة خمس سنوات في مسلسل درامي، شارك خلاله اسم الشخصية مع اثنين من أفضل الممثلين. 

– فاز بالعديد من جوائز «الإيمي» لأدواره في المسلسل القصير Rich Man وPoor Man وRoots.

– قدم «آسنر» أكثر من 300 عمل فني خلال مسيرته، كانت بدايته في سلسلة من المسرحيات والأعمال التلفزيونية قبل أن يحقّق الشهرة بفضل «ذي ماري تايلر مور شوو».

– ولد إد أسنر في مدينة كنساس سيتي بولاية ميزوري في 15 نوفمبر 1929، كان أصغر أبناء عائلة تضمّ خمسة أولاد.

– عمل في صحيفة مدرسته ومارس هواية كرة القدم، ثم لاحقا في معمل لتجميع قطع السيارات. 

– خدم في صفوف الجيش قبل أن يخوض غمار التمثيل.

– اشتهر «آسنر» بالصراحة في القضايا السياسية حيث تحدث في عام 1982 عن تورط الولايات المتحدة مع الحكومات القمعية في أمريكا اللاتينية.

– عام 2009، شعر «آسنر» أن مسيرته المهنية بدأت تعاني خاصة مع قلة الأدوار المقدمة له، قائلا: «ليس هناك أي شيء لرفضه، اسمحوا لي أن أصفها بهذه الطريقة».