| معلومات عن تطبيق OpenAI 01 الجديد للذكاء الاصطناعي.. أسرع وأوفر وأرخص

لا تتوقف شركات الذكاء الاصطناعي عن تطوير أداواتها، إذ تتسابق تسهيل حياة البشر عبر استخدام هذه التقنية الفريدة، وقد قامت شركة OpenAI بإطلاق نموذج جديد من سلسلتها القادمة المخطط طرحها للإجابة على أكثر الأسئلة تعقيدًا، فما هي مميزات openai o1 الجديد؟

مميزات openai o1

وفقًا لموقع «فوربس»، فقد طرحت شركة OpenAI نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي يسمى openai o1، والذي يعد أرخص وأكثر توفيرًا على المستخدمين، بالإضافة إلى أنه يجيب على الأسئلة الأكثر تعقيدًا بسرعة أكبر من الإنسان.

وتمتع التطبيق الجديد بالعديد من المميزات، كقدرات التفكير المتقدمة اكثر عن الإصدارات السابقة، عن طريق تقنية التفكير التسلسلي (CoT) التي تستخدمها OpenAI، والتي تتقوم بتقسيمالمهام المعقدة إلى خطوات أصغر وقابلة للإنجاز بشكل أكبر، كما تساعد في تعزيز التعامل  مع المشكلات المعقدة، كحل المعادلات الرياضية المعقدة.

السلامة ومخاطر البحث الجديدة

قدمت شركة OpenAI آليات سلامة جديدة لتقليل مخاطر البحث الجديدة، إذ يركز الإصدار التجريبي الأول من O1 بشكل أساسي على السلامة، وقد أظهرت نتائج التقييمات التي أجريت عليه نجاحًا باهرًا، وقد حقق النموذج أداءً أفضل بشكل ملحوظ في اختبارات السلامة الداخلية مقارنةً بـ GPT-4o.

التوفير في openai o1

يعتبر o1-mini من OpenAI نموذج ممتاز وبديلًا قويًا وأقل سعرًا من o1-preview، إذ يعد أرخص منه بنسبة تصل لـ 80%، ومع ذلك فإنه السعر الرخيص يجعله مستمرًا في تقديم أداء فعال في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فقد صمم o1-mini خصيصًا للمستخدمين الذين يحتاجون إلى دقة عالية بتكلفة أقل.

الأداء في openai o1

يتفوق نموذج التجريبي o1  على أداء GPT-4 في تقليل الاستجابات النمطية، إذ يقدم الإجابة الصحيحة بشكل متكرر أفضل من سابقيه، كما يظهر تعزيز قوي في التعامل مع الأسئلة الغامضة والمعقدة.

برغم قوة نموذج o1، الذي يتفوق على سابقيه في العديد من المهام المعقدة، إلا أنه بطيء نسبيًا بالنسبة لبعض النماذج السابقة مثل GPT-4o، وذلك لأنه قد يستغرق بعض الوقت في تنفيذ بعض المهام، وذلك لتقدميها بدقة، فقد صمم لكي يقدم الدقة على السرعة.