| معلومات عن رياح الخماسين بعد تحذير «الأرصاد».. تصل سرعتها لـ140 كيلومترا

نشاط رياح مثير للأتربة والرمال، يسود خلال الساعات المقبلة على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والصحراء الغربية ومدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وجنوب البلاد على فترات متقطعة، بحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية.

معلومات عن رياح الخماسين

ومع توقعات الأرصاد الجوية، بشأن هبوب الرياح المثيرة للأتربة خلال الساعات المقبلة، التي تعرف باسم رياح الخماسين، نستعرض في السطور التالية، معلومات عنها بحسب بيان «الأرصاد»: 

– السبب وراء تسمية رياح الخماسين بهذا المصطلح، هو أن مدة نشاطها تتراوح بين 50 و55 يومًا.

– رياح الخماسين تنشأ نتيجة منخفضات جوية، متمركزة في الصحراء. 

– تحدث رباح الخماسين المحملة بالأتربة خلال 3 أشهر فصل الربيع، وتصل سرعتها إلى نحو 140 كم/ ساعة.

– كما تعد تلك الرياح المحملة بالأتربة، رياح جنوبية غربية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى؛ لتصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

– ينشأ عن رياح الخماسين، ارتفاع درجات الحرارة بشكل سريع، فضلا عن انخفاض معدلات الرؤية.

– الرياح تلك تكون محملة بالرمال والأتربة وتسبب العواصف الترابية التي ربما تؤثر على أصحاب مرضى حساسية الصدر والجهاز التنفسي.

– في أثناء وقت حدوث الرياح الخماسينية، ينبغي على مرضى الحساسية عدم مغادرة المنزل، واستمرار متابعة النشرات الجوية، والحرص على ارتداء الكمامات. 

حالة الطقس الأيام المقبلة

ويتوقع خبراء الأرصاد خلال الساعات المقبلة، سقوط أمطار خفيفة بنسبة 30% على مناطق من السلوم ومطروح تمتد خفيفة إلى مناطق من الإسكندرية وشمال الوجه البحري، ويسود طقس معتدل صباحًا، حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.