| معلومات عن سرطان أصاب الرئيس الأمريكي.. يسبب تآكل عظام الأنف

قبل ساعات قليلة، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان أصيب بـ«سرطان علاجه سهل نسبيًا»، وقد تعافى منه، إذ أكدت الخزعة التي أُخذت من بايدن، خلال شهر فبراير الماضي، أنّ هناك ورمًا جلديًا تمت إزالته من صدره، كان عبارة عن سرطان خلايا قاعدية.

نوع السرطان الذي أصاب الرئيس الأمريكي

بحسب موقع «العربية»، قال الطبيب المعالج لجو بايدن، إنه لا حاجة للعلاج الآن، إذ قال في رسالة وجّهها إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، إنّ كل الأنسجة المصابة بالسرطان أزيلت بنجاح.

يقول الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إنّ هذا النوع من السرطان، يعتبر من الأمراض البسيطة، التي لا تنتشر، وهو نوع من أنواع السرطان، الذي يظهر في جلد الوجه فقط، ولا ينتشر في الجسم إلا بنسبة نصف بالمئة، وتأتي الإصابة به نتيجة التعرض الطويل للشمس والتدخين، ويزداد أيضًا، مع كِبر السن.

ويضيف الفكهاني، في تصريحات لـ«»، أنّ سرطان الخلايا القاعدية، يُعرف بـ«Basal-cell carcinoma»، ويظهر في شكل قرحة على الوجه في الأغلب، وتتمدد في المنطقة بين العين والأنف والفم وفتحة الأذن، وتسمى هذه القرحة بـ«الأكولة»، كونها تتسبب في تآكل عظام وغضاريف الأنف في الحالات المتأخرة.

علاج سرطان الخلايا القاعدية

يوضح استشاري الأمراض الجلدية، أنّ علاج هذا النوع من سرطان الجلد يكون عن طريق إزالة هذه القرحة، وتغطيتها بالجلد، أو حرقها بالليزر باستخدام البنج الموضعي.

وتتمثل طرق الوقاية من سرطان الخلايا القاعدية، بالحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع، واستخدام واقي الشمس في حال التعرض المباشر لها، والبعد عن التدخين، وأيضًا الفحص الدوري، إذ يؤكد استشاري الأمراض الجلدية: «علاج سرطان الجلد بسيط وسهل، وفيه ناس كتير بتعيش بيه بالسنين ميعرفوش أنهم مصابين بيه، بس لو الأمر تطور لازم يتلحق بالعلاج والجراحة».