| معلومات عن سولريامفيتول المضاد للنعاس.. تأثيره يفوق الكافيين

جرت العادة على محاربة النعاس من خلال شرب المواد التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي وغيرها، إلا أنّ العلماء نجحوا في اكتشاف دواءً يحارب النعاس أثناء النهار بشكل أفضل من القهوة، لذا نقدم معلومات عن سولريامفيتول الذي ينافس الكافيين.

معلومات عن سولريامفيتول منافس الكافيين

بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد وجد باحثون من كندا أنّ ثلاثة أدوية مضادة للتعب يمكن أن تكون فعّالة في تقليل النعاس أثناء النهار بشكل ينافس تأثير الكافيين مثل مادة سولريامفيتول، وقاموا بمراجعة الدراسات السابقة للدواء على الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم والذين كانوا يستخدمون بالفعل علاجًا آخر، مثل قناع الضغط الهوائي الإيجابي (PAP).

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة شائعة تتعلق بالنوم، حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر طوال الليل، مما يعرض الجسم لخطر حرمانه من الأكسجين الحيوي بشكل خطير، إذ يعتبر انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم هو النوع الأكثر شيوعًا.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فقد قام الباحثون بمراجعة 14 تجربة سريرية سابقة مع ما مجموعه 3085 مشاركًا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وما يرتبط به من النعاس المفرط أثناء النهار، وقارنوا فعالية ثلاثة أدوية مضادة للتعب هم: سولريامفيتول، وأرمودافينيل-مودافينيل، وبيتوليسانت، وتبين أنّ الثلاثة جميعها أكثر فعالية من الدواء الوهمي في مكافحة تعب المرضى، وكان للسولريامفيتول التأثير الأكبر.

وجرى قياس تعب المشاركين باستخدام استبيانات تم الإبلاغ عنها ذاتيًا واختبار يسمى اختبار الحفاظ على اليقظة (MWT) والذي يقيس مدى يقظة الشخص خلال النهار، وهو ينطوي على شخص يحاول البقاء مستيقظًا أثناء وجوده في غرفة ذات إضاءة خافتة بينما يرتدي أجهزة استشعار لقياس علاماته الحيوية.

الأدوية المنبهة تفوق تأثير الكافيين

واكتشف تأثير عقار أرمودافينيل-مودافينيل وبيتوليسانت لتحسين اليقظة بعد شهر من الاستخدام، وأشار الباحثون إلى أن الآثار الجانبية للأدوية يمكن أن تشكل مشكلة بالنسبة للمستخدمين، فعلى سبيل المثال، ربط سولريامفيتول بزيادة في ضغط الدم، ونشرت الدراسة في مجلة حوليات الطب الباطني.

وبحسب صانعي عقار سولريامفيتول، فقد أدى ذلك إلى تحسين اليقظة لمدة تصل إلى 9 ساعات، إلا أنّه مع الكافيين، ربما لن يشعر الناس بالآثار إلا في غضون من 4 لـ6 ساعات.

ويقول الدكتور مصطفى كامل الفولي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بالمستشفيات والمعاهد التعليمية، إنّ هذه الأدوية الثلاثة التي أجريت عليهم التجارب ومن بينها عقار سولريامفيتول، هم في الأساس أدوية مُنبهة تستخدم كمضادة للنعاس، وتفوق في كفائتها تأثير الكافيين على جسم الإنسان، ويمكن أن تجعله مُستيقظًا لعدد ساعات أطول.