| معلومات عن ظاهرة استطالة كوكب الزهرة.. لماذا تحدث في الصباح؟

قبل شروق شمس اليوم، كان هناك مشهدا خياليًا لكوكب الزهرة إذ وصل إلى أقصى استطالة له، جعلته يبدوا لامعًا أكثر من المرات السابقة، إذ تعني تلك الاستطالة أن الكوكب يكون بعيدا للغاية عن شروق الشمس، فيضيء بنسبة 50% تقريبا، بحسب موقع «earthsky».

معلومات عن ظاهرة استطالة كوكب الزهرة

في ظاهرة فريدة من نوعها وصل كوكب الزهرة اليوم إلى أقصى استطالة، والتي تعني ​​أعظم مسافة له من شروق الشمس، والتي تجعله يبدوا مشرق للغاية، وإليك أبرز المعلومات عن تلك الظاهرة:

– تعني أعظم استطالة أن يتألق كوكب الزهرة بسطوع مبهر بقوة -4.3.

– يظهر كوكب الزهرة من خلال التلسكوب مضاء بنسبة 50%، في مرحلة الربع الثالث، بعرض 24 ثانية.

– يكون وقت مشاهدة الاستطالة قبل شروق الشمس.

– تحدث أقصى استطالة عندما يكون كوكب الزهرة أبعد ما يكون عن شروق الشمس.

– لا الكوكب يظهر مساءً.

ولا ترتبط ظاهرة استطالة كوكب الزهرة وحدها بالشروق، لكن باعتباره الكوكب الثاني للشمس، فإنه مرتبط بحبل غير مرئي بالشمس في سمائنا مما يجعله دائمًا شرقًا قبل شروق الشمس، أو غربًا بعد غروب الشمس أي لا يعلو أبدًا عند منتصف الليل.

الزهرة ألمع الكوكب

كوكب الزهرة هو ألمع كوكب يمكن رؤيته من الأرض ويضيء بقوة طوال ظهوره كل صباح أو مساء، وتحدث الاستطالة الأعظم عندما يكون كوكب الزهرة في أبعد نقطة عن الشمس في قبة السماء، وأقصى استطالة هي ما حدثت صباح اليوم.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، في تصريحات صحفية، إن الصباح الباكر أي قبل الشروق، هو أفضل وقت لمشاهدة الزهرة وتصويره، لأنه يكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة، إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.