| معلومات عن فيروس ماربورغ وطرق الوقاية.. ظهر في غرب أفريقيا

حالة من القلق والخوف يعيشها سكان غرب إفريقيا، بسبب تفشي فيروس «ماربورغ» المرتبط بإيبولا وتسبب في وفاة ما لا يقل عن 9 حالات، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في بيان صادر عنها حول تفشي الوباء، وذلك بعد إرسال عينات من غينيا الإستوائية حسب ما ذكره موقع «سكاي نيوز عربية».

ما هو فيروس ماربورغ؟

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«» أن فيروس ماربورغ يعد من الفيروسات السريعة الانتشار ينتمى لمجموعة الإيبولا، كما أنه يتنقل من الخفافيش إلى الإنسان، وينتقل من الافرازات البشرية ونقل الدم والأسطح الملوثة بالإفرازات.

أعراض فيروس ماربورغ

وكشف استشاري الحساسية والمناعة عن أعراض فيروس ماربورغ والتي منها الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة وآلام في العظام، والقئ وإسهال ونزيف شديد، بالإضافة لهياج عصبي، وذلك نظرًا لدرجة الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الجسم.

وتابع «الحداد» أنه لا يوجد تطعيم محدد للفيروس حتى الآن، مشيرًا إلى أن نسب وفياته عالية، ولا توجد له علاجات مباشرة وإنما يتم التعامل من خلال مضادات الفيروسات ومخفض الحرارة، موضحًا أنه لم تظهر في مصر أي حالة حتى هذه اللحظة، معقبًا: «الفيروس للأسف ملوش لقاح معين أو بروتوكول علاج وهو من الفيروسات التي تسبب الوفاة وسريع الانتشار».

طرق الوقاية من فيروس ماربورغ

في سياق متصل، قدم الدكتور «مجدي بدران»  عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة طرق الوقاية من الفيروس والتي منها تعزيز المناعة ضد الفيروسات، وذلك من خلال التغذية الجيدة وأيضا ممارسة الرياضة، فهي تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسجين وسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، واستخدم غسول أيدٍ يحتوي على نسبة 60% على الأقل من الكحول عندما لا يتوفر الصابون والماء، وتجنب تناول لحوم الحيوانات البرية.