| معلومات عن نجم سهيل المبشر بنهاية الصيف.. ضرب العرب به الأمثال قديما

يشهد 24 أغسطس من كل عام، ظهور نجم سهيل الذي يُرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، وينذر بملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف في المنطقة، إذ يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها الناس منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية.

ما هو نجم سهيل؟

ونجم سهيل اسمه اللاتيني كانوبوس «Canopus»، يرتبط ظهوره بحلول فصل الشتاء، إذ يظهر فترات أطول في البلدان الجنوبية أي جنوب خط الاستواء، ويعتبر ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم «كارينا» القاعدة الجنوبية، ثاني ألمع نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية (Sirius) حيث يبلغ لمعانه نصف لمعان الشعرى اليمانية تقريبًا، ولو بُعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية بل وفاقه في اللمعان.

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، إنّ ظهور نجم سهيل يتزامن معه تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، وبعدها يُلاحظ أنّ النهار يقصر تدريجيًا مع وجود برودة في آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس في الميل نحو الجنوب وذلك بعد أن كانت تؤثر بشكل عمودي في بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب قديمًا يستبشرون بطلوع هذا النجم.

نجم سهيل يبعد 313 سنة ضوئية

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ نجم سهيل يبعد مسافة 313 سنة ضوئية عن كوكبنا، ولا يؤثر بأي حال من الأحوال على الطقس مثل غيره من النجوم باستثناء الشمس، وإنّما يرتبط ظهور هذا النجم بكونه مجرد علامة فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي، والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

وجاء بالأمثال قديمًا: أول الصيف الثريا وآخره سهيل، وقالت العرب قديمًا: «إذا طلع سهيل برد الليل ورفع الكيل وخيف السيل»، وقالوا أيضًا: «إن شفت سهيل، لا تأمن السيل»، وبعد بزوغ هذا النجم تكثر الحمضيات كالليمون والرمان وغيره، وتندر الرطب ويخزن التمر لفصل الشتاء، وفيه يتم غرس فسائل النخيل وتأتي السحب من الغرب محملة بموسم طيب من الأمطار.

وتأتي منازل نجم سهيل على النحو التالي:

– الطرفة «24 أغسطس – 5 سبتمبر»: يكون الجوّ خلالها ذا حرارة مرتفعة خلال النهار، ويصبح لطيفًا خلال الليل، مدّتها الزمنيّة 13 يومًا.

– الجبهة «6 سبتمبر – 19 سبتمبر»: تكون خلال فصل الخريف، يتحسن الجو أثناء النهار، ويتسم بالبرودة خلال الليل، مدتها الزمنية أيضًا 13 يومًا.

– الزبرة «20 سبتمبر – 2 أكتوبر»: يكون الجو خلال الليل شديد البرودة، مدتها 13 يومًا.

– الصرفة «3 أكتوبر– 15 أكتوبر»: سميت بهذا الاسم، لانصراف الحرّ وقت طلوعها، مدتها أيضًا 13 يومًا.