| معلومات عن 4 ظواهر جوية تضرب مصر اليوم.. «خلي بالك من الشبورة»

«شبورة مائية، ونشاط للرياح، وسقوط أمطار، وغيوم جزئية» هذه أربع ظواهر جوية، من المتوقع أن تضرب مصر مجتمعة اليوم في أربع مناطق مختلفة، ويسود مع ذلك طقس مائل إلى البرودة صباحًا، لطيف نهارًا، مائل إلى البرودة ليلًا، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية.

4 ظواهر جوية تضرب مصر غدًا

وحسبما روى وحيد سعودي، خبير الأرصاد، بأن هذه الظواهر متوقعة الحدوث اليوم، موضحًا، أنه من المتوقع أن يكون هناك شبورة مائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والمناطق الساحلية، وتكون في محافظات الوجه البحري «البحيرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، دمياط، الغربية، المنوفية، الدقهلية»، مع تكون الغيوم الجزئية، وأما الأمطار، فمن المتوقع أن تكون في السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مع تكون الشبورة المائية وطقس غائم جزئيا، وسقوط أمطار بنسبة 30%.

وفي حديثه لـ«» أوضح خبير الأرصاد الجوية، أن محافظات السواحل الشمالية الغربية، تنشط فيها حركة الرياح، وأما محافظات الصعيد فتتكون فيها الشبورة المائية مع غيوم جزئية، وطقس بارد ليلا مائل إلى البرودة في الصباح الباكر لطيف الحرارة نهارًا.

معلومات عن الظواهر الجوية المرتقبة

شبورة مائية

هي ظاهرة مائية طبيعية، ويُطلق عليها الضباب الصباحي، وهي عبارة عن سُحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، تكونت بسبب بخار الماء في الغلاف الجوي، وسكون الرياح، بالإضافة إلى أنها من الظواهر الجوية التي تؤثر على مدى وضوح الرؤية الأفقية.

نشاط الرياح

الرياح عبارة عن تحرك للكتل الهوائية من منطقة معينة إلى أخرى، بشكل أفقي، وذلك حسب اختلاف قيم الضغط الجوي في كل منطقة، وتتحرك الرياح دائمًا بشكل متسارع من المناطق التي بها ضغط جوي مرتفع، إلى المناطق منخفضة الضغط الجوي.

الأمطار

المطر عبارة عن قطرات من الماء تتساقط من السحب إلى الأرض، وتتشكل هذه القطرات من خلال مجموعة من المراحل التي تبدأ من تبخر الماء من الميحطات والبحار والأنهار، بسبب الحرارة، إلى تكتل هذا البخار في طبقات الجو العليا، ومن ثم تنخفض حرارته ويبدأ بالتكاثف على شكل سحب وغيوم بأنواع مختلفة.

غيوم جزئية

السحابة الجزئية أو الغيوم الجزئية، هي نوع من السدم، التي هي عبارة عن سحب من الغبار الكوني، والغاز، وغالبًا ما يكون غاز الهيدروجين، وتشكل حاضنات للنجوم.