| معلومات لا تعرفها عن «سيد قشطة».. منها سرعته الفائقة

على الرغم من ضخامة حجمه واتساع فمه وطول أنيابه التي تخرج أحيانا خارج محيط الفم، فهو الحيوان المحبب للأطفال، يزورونه في حديقة الحيوان بالجيزة، ويلقبه الجميع بـ«سيد قشطة»، لكن لا يعرفون عنه الكثير من المعلومات، عن بيئته ونظامه الغذائي وطبيعته كحيوان ومتوسط عمره.

الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدئق الحيوان، أوضح لـ«» أن فرس النهر، الملقب في مصر بـ«سيد قشطة»، حيوان برمائي وهو الأكبر سنا في الحدائق العامة المصرية حيث يبلغ عمره 45 عاما، ويعيش في بحيرات باردة من المياه محاطة برصيف أسمنتي يستخدمه في أخذ حمامات الشمس وتناول الطعام.

يتغذى فرس النهر بحسب «رجائي»، على كميات كبيرة من البرسيم والدريس والخبز، والحديقة توفر له هذه الكميات بشكل يومي ودائم كما أنها توفر له بحيرات المياه المزودة بمواتير ري لتروي هذ البحيرات بالمياه النظيفة؛ بالإضافة إلى تزويدها بوسيلة صرف مباشرة لتجديد المياه بطريقة مستمرة.

توفير أماكن عرض شديدة الأمان

ونظرًا لشدة شراسة «سيد قشطة» وقوة افتراسه في حال غضبه، فإنه يتوفر له أماكن عرض شديدة الأمان وهي أقفاص حديدية حتى يتمكن مُحبوه وأغلبهم من الأطفال من الاستمتاع برؤيته بشكل آمن، وفقا لما أكده «رجائي».

مصر تصدر أفراس النهر بعد أن كانت تسوردها

وعن أماكن استيراده، أوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن فرس النهر كان يتم استيراده قديما من كينيا ومنابع النيل، إلا أنه الآن وبعد أن بلغ عدده في حديقة حيوان الجيزة 25 حيوانا، وفي حديقة حيوان الإسكندرية «النزهة» 5، لم تعد مصر في حاجة لاستيراده، بل على العكس صدرته إلى دول أخرى مثل سيلوفينيا لاستبداله بالزراف، مضيفا أنه من المخطط أيضًا القيام بعملية استبدالات أخرى مع حدائق حيوان العراق وأرمينيا.

وأشار «رجائي»، إلى أن هذا الازدياد في أعداد فرس النهر يرجع إلى اتباع سياسة تكوين مجموعات تكاثرية لزيادة الأعداد من خلال خطة إكثار متكاملة الجوانب من تغذية جيدة وبيئة مناسبة ورعاية بيطرية، بالإضافة إلى وسائل حمايته من التقلبات المناخية وانخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء مثل فرش أماكن العرض والمبيت بطبقة من «قش الأرز» لتوفير التدفئة الكاملة له، وفي فصل الصيف تتوفر له كميات كبيرة من السوائل والمثلجات وأنواع الخضار والفاكهة.

وبالرغم من الحجم الضخم لـ«فرس النهر» فإنه يحظى بسرعة فائقة تصل إلى 30 ميلا في الساعة، كما أنه يتميز بقوة شديدة في فكه تمكنه من فتحه بزاوية 180 درجة.