| مع اقتراب وصولها مصر.. السر وراء المخاوف من العاصفة دانيال

شهد عام 2023 عدة ظواهر طبيعية متطرفة أعلنت بها الطبيعة تكشيرها عن أنيابها في مواجهة ممارسات الإنسان الخاطئة نحوها من استخدام الوقود الأحفوري والإفراط في استخدام التكنولوجيا والتقنيات دون الالتفات لمخاطرها على البيئة، فقد شهد هذا العام عدد من الزلازل والفيضانات والسيول إضافة إلى موجة حارة غير مسبوقة ضربت مختلف دول العالم مخلفة وراءها عدد من الضحايا من مختلف الجنسيات.

ظواهر طبيعية متطرفة متتالية ومتسارعة

فلم يخفت بعد أنين المواطنين بالمغرب بعد تعرضهم لكارثة إنسانية بحدوث زلزال بقوة 7 درجات نتج عنه خسائر بالأرواح والمباني الأثرية والسكانية، إضافة لوجود عدد كبير من المصابين والمحاصرين تحت الأنقاض حتى تعالت صرخات المواطنين بدولة ليبيا بعد تعرضهم لعاصفة دانيال وسط مخاوف كبرى من تأثيرها على مصر.

عاصفة دانيال تصل مصر اليوم الإثنين

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أعلنت في بيان عاجل لها وصول العاصفة دانيال السواحل الليبية نتج عنها أمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار ستستمر حتى الغد بالأراضي الليبية، لذا تم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة، محذرة من أن العاصفة متوقع أن تصل إلى غرب البلاد اليوم الإثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.

عاصفة «كارثية» تحدث مرة كل 1000 عام

عاصفة دانيال التي وصفها الخبراء ب «الكارثية»، وصفها من جانبه إفثيميوس ليكاس ، البروفيسور البارز في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث والأستاذ بجامعة أثينا، بأنها «ظاهرة طبيعية متطرفة تحدث مرة واحدة كل ألف عام»، وفقا لإذاعة «ERT» الحكومية اليونانية.

عاصفتان يتم حدوثهما مرة كل ألف عام حدثوا خلال 4 سنوات

وأضاف «ليكاس» وفي حديثه للراديو اليوناني، أن عاصفة دانيال تحدث مرة كل ألف عام، وهي ليست الظاهرة الأولى إذ إن عاصفة إيانوس التي حدثت منذ 3 سنوات كانت ضمن الظواهر التي تحدث مرة كل ألف عام أيضا، وهو ما يدفع العالم إلى ضرورة النظر إلى سبب حدوث هذه الظواهر الآن بهذه الكيفية المتسارعة بحدوث ظاهرتين يفترض حدوثهما كل ألف عام في غضون سنوات، مع التفكير في سبل مواجهة آثار هذه الظواهر المتتابعة.

الظواهر المتطرفة وراء تكوين مناطق جديدة على سطح الأرض

ويعتبر الأستاذ بجامعة أثينا أن عملية حدوث العاصفة دانيال مع عدد من الظواهر الأخرى برمتها من الناحية البيئية جزء من العمليات الطبيعية التي تقوم بها الطبيعية بالنسبة للزمن الجيولوجي، مشيرا إلى أن مثل هذه الظواهر وما تقوم به من تغيرات بشكل الأرض هي المسؤولة عن تكوين سهل ثيساليا اليوناني الذي تشكل من خلال مثل هذه الأحداث الضخمة في السنوات الأخيرة منذ 2 مليون سنة.

وأكد البروفيسور البارز في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث، أن التأثيرات على البيئة اليوم يمكن رؤيتها من منظورنا الخاص من منظور حياة 50 أو 100 عام على الأكثر، وفقا لإذاعة «ERT» الحكومية اليونانية.

مقتل 11 شخصا في اليونان بسبب العاصفة دانيال وإجلاء الآلاف

وكانت العاصفة دانيال قد حاصرت قرى باليونان بالسيول وضبت تحديدا مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، وأدت إلى مقتل 11 شخصا وفقدان آخرين، بينما تعمل السلطات على إجلاء الآلاف ، ومن جانبهم أكد الخبراء أن العاصفة دانيال ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة، وفقا لشبكة سكاي نيوز.