| مع دخول الشتاء.. احذر تشغيل السخان الكهربائي لأكثر من هذه المدة

الاعتماد على استخدام المياه الساخنة، خلال فصل الشتاء، من العادات الأساسية بالنسبة لكثيرين مِمَن لا يمكنهم استخدام المياه الباردة سواء في الغسيل أو الاستحمام؛ لذا ومع دخول فصل الشتاء، زاد السؤال حول المدة المسموح بها تشغيل السخان الكهربائي، وعما إذا كان من الأفضل تركه موصلًا بالكهرباء أم فصله.

كم أطول مدة مسموح بها لتشغيل السخان الكهربائي؟

وبينا يتساءل كثيرون عما إذا كان الأفضل ترك السخان الكهربائي موصلًا بالكهرباء باستمرار أم لا، أوضح فكري سلامة، فني كهربائي، خلال حديثه لـ«»، أنه لا يوجد أي خطورة في ترك السخان موصلًا بالكهرباء باستمرار، بل وأنه يُفضل ألا يتم فصله إطلاقًا، مردفًا: «سيب السخان شغال باستمرار، وأول ما المياه تسخن هو هيفصل لوحده وهيرجع يشتغل لما المياه السخنة تخلص أو تبرد».

وأضاف «فكري» أن فصل السخان الكهربائي يُقلل من عمره الافتراضي؛ إذ أن المياه الباردة تتسبب في زيادة نسبة الصدأ في السخان من الداخل وبالتالي وجود البرومة، وزيادة فرصة تآكل جسم السخان وتلفه أو انفجاره، على عكس المياه الساخنة التي تُذيب الصدأ باستمرار، ولا تدع مجالًا لتكوينه وظهور البرومة.

علامات تدل على وجود عطل في السخان

وتجنبًا لحدوث أي مشكلة أو التعرُّض للخطر، أشار اللواء ممدوح عبدالقادر، مدير الحماية المدنية السابق، خلال حديثه لـ«»، إلى بعض العلامات التي قد تشير إلى وجود أعطال في السخان، منها:

– بقاء اللمبة مضاءة طوال الوقت مما يشير إلى وجود عطل بـ«الثرموستات» منظم الحرارة.

– التنقيط من السخان الكهربائي، التي ربما تشير إلى وجود مشكلة قد تؤدي إلى حدوث «قفلة» داخل السخان.