| مفاجأة سارة لمرضى السكري.. دواء جديد عن طريق الحقن يؤخر الإصابة

مفاجأة سارة لمرضى السكري أعلنتها الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العيني، وهي موافقة هيئة سلامة الدواء والأغذية الأمريكية «FDA» على طرح عقار حديث واستخدامه لتأخير ظهور مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال والشباب المعرضين للإصابة.

مفاجأة سارة لمرضى السكري

وكشفت «شلتوت» خلال حديثها لـ«»، تفاصيل المفاجأة السارة لمرضى السكري، قائلة إنه أخيرًا وافقت هيئة سلامة الدواء والأغذية الأمريكية «FDA» على طرح عقار حديث وهو «teplizumab»، واستخدامه لتأخير ظهور مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال والشباب المعرضين للإصابة.

ويتم تأخير الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري من خلال تناول دواء «teplizumab» الحديث خلال المرحلة الثانية من الإصابة وبالتالي يؤخر ظهور المرحلة الثالثة من سكر النوع الأول في البالغين والأطفال أكثر من 8 سنوات.

سبب الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري

ومن المعروف أن الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري تحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا «بيتا» التي تصنع الأنسولين في البنكرياس ويقوم بتدميرها، وبالتالي نقص إفراز الأنسولين في الجسم، ولذلك يتطلب علاج المصابين بسكر من النوع الأول إعطائهم حقن أنسولين متعددة أثناء اليوم، كما يجب فحص السكر لديهم بشكل متكرر يوميًا.

ويتم إعطاء عقار «teplizumab» الجديد لأشخاص معينين، وهم البالغين والأطفال أكثر من 8 سنوات الأكثر عُرضة للإصابة بالنوع الأول من مرض السكر، ويكون هؤلاء أكثر عرضة للإصابة في حال وجود إصابة بالسكر من النوع الأول في أحد أقاربهم من الدرجة الأولى.

كيفية تناول العقار الجديد

وعن كيفية تناول العقار الجديد «teplizumab» لتأخير ظهور مرض السكر من النوع الأول عند الأطفال والشباب المعرضين للإصابة، فقد أوضحت «شلتوت»، أنه يتم تناوله عن طريق الحقن يوميًا لمدة أسبوعين متتاليين، مضيفة أنه يؤجل الإصابة بالسكر من النوع الأول لمدة تصل إلى بضعة سنوات عن طريق تعطيل الخلايا المناعية التي تهاجم خلايا «بيتا» المُنتجة لـ الأنسولين.