| مفاجأة صادمة.. حيوان يعود للحياة مجددا بعد نومه 24 ألف عاما في الجليد

في واقعة مثيرة للعلماء، عاد حيوان مجهري إلى الحياة بعد نومه في التربة الصقيعية القطبية لمدة 24 ألف عام، وفقا لما جاء في بحث جديد عن مخلوقات دقيقة ومتجمدة في قلب التربة الصقيعية المستخرجة من أرض في سيبيريا باستخدام جهاز حفر.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»، فإن في الدراسة المنشورة بمجلة Current Biology، استخدم الباحثون الروس التأريخ بالكربون المشع لتحديد أن المخلوقات التي استعادوها من التربة الصقيعية كان عمرها نحو 24000 عام.

تفاصيل الكائنات الحية في التربة المتجمدة

وتعيش الكائنات المعروفة باسم «الروتيفيرات» عادةً في بيئات مائية ولديها قدرة لا تصدق على البقاء، وهي عبارة عن سلسلة من الخلايا الدقيقة تتراوح حجمها من 4 إلى 15 ميكرون.

وقال ستاس مالافين، الباحث في مختبر «كرولوجي» بمركز «بوشتشينو» العلمي للبيولوجيا في روسيا، إن التقرير الخاص بهم هو أقوى دليل حتى اليوم على أن الحيوانات متعددة الخلايا يمكن أن تصمد أمام عشرات الآلاف من السنين في كريبتوبيوسيس، أي في حالة الأيض المتوقفة تمامًا تقريبًا؛ إذ أظهرت الأبحاث السابقة التي أجرتها مجموعات أخرى أن هذه المخلوقات يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 10 سنوات عندما يتم تجميدها.

وبحسب موقع «CNN» تمت إعادة زراعة جذوع طحلب أنتاركتيكا بنجاح من عينة عمرها 1000 عام كانت مغطاة بالجليد لمدة 400 عام تقريبًا، فضلا عن إحياء زهرة من أنسجة البذور، والتي من المحتمل أن تكون مخزنة بواسطة سنجاب عثر عليه القطب الشمالي، والتي تم حفظها لمدة 32 ألف عام في التربة الصقيعية القديمة.

وتم إحياء بعض الديدان البسيطة، المسماة بالديدان الخيطية، من التربة الصقيعية من مكانين في شمال شرق سيبيريا، عثر عليها في رواسب عمرها أكثر من 30 ألف عام.