| مفارقة غريبة بين يناير 2023 و2024.. ماذا يحدث في الكرة الأرضية؟

مع احتفالات العالم بقدوم العام الجديد، وتبادل التهاني والهدايا في بقاع العالم كافة، عاشت اليابان أحداثا صعبة ومروعة بعد تعرضها لزلزال قوي على مقياس 7.4 درجة على مقياس ريختر، ما دفع السلطات لإطلاق تحذير من موجات تسونامي عاتية، قد ترتفع إلى 3 أو 5 أمتار، وطالبت السلطات المواطنين بالفرار إلى مناطق مرتفعة لتفادي الخطر والحفاظ على حياتهم.

زلازل يناير 2023

الكارثة التي حلّت باليابان مع الساعات الأولى من العام الجديد، أعادت إلى الأذهان ما حدث في بداية يناير 2023، حيث تعرّضت المنطقة الواقعة قبالة جزر تانيمبار الإندونيسية إلى زلزال بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر، فرّ بسبب السكان من منازلهم، ورفعت السلطات التحذير من أمواج تسونامي بعد 3 ساعات من وقوع الزلزال.

ولم تمض سوى أيام قليلة على زلزال إندونيسيا، حتى ضرب زلزال مدمر بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر منطقة «سانتياجو ديل إيستيرو» الأرجنتينية، وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنّ مركز الزلزال كان على عمق 610.7 كيلومتر.

لقب «أشد الهزات الأرضية في مصر» كان من نصيب زلزال شرق البحر، الذي وقّع في يناير من العام الماضي، وتعرضت إليه محافظتا القاهرة الكبرى والإسكندرية، حيث سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، هزّة أرضية على بعد 502 كيلومتر شمال رشيد، ولم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

زلزال اليابان 

هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إن إتش كيه»، أعلنت تعرض وسط اليابان لزلازل قوية تسببت في حدوث أول موجات تسونامي في 2024 بارتفاع متر واحد، وطالبت الهيئة السكان بإخلاء منازلهم فورًا والتوجه نحو المرتفعات.

وقال مذيع من «إن إتش كيه»: «نعلم أنّ منازلكم وممتلكاتكم عزيزة عليكم، لكنّ حياتكم أهم من أي شيء آخر. اهربوا إلى أعلى المناطق الممكنة».

وكشفت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، عن أنّ ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا، شهد ظهور أمواج بارتفاع 1,2 متر، كما بث التلفزيون الياباني صورًا لاندلاع حريق في واجيما من دون تقديم تفاصيل إضافية.