مفهوم المولات في الكيمياء

التعريف بمفهوم المول

يمكن تعريف المول بأن وحدة علمية تستخدم للتعبير عن الذرات والجزيئات في علم الكيمياء وفقاً للنظام العالمي للوحدات حيث إن المول الواحد يساوي من الذرات 6.02  × 1023 وهو ما يعرف بعدد أفوجادرو من الذرات، وقد سمي هذا الرقم بعدد أفوكادو تكريماً له لأنه هو أول من قام بتجربة أثبت فيها هذا الرقم، وقد استخدمت وحدة المول نظراً لأن عدد الذرات أو الجزيئات هائل جداً فاقتُرح استخدام المول بدلاً من التعامل مع أرقام كبيرة جداً، وبشكل عام فإن جميع الحسابات الكيميائية تعتمد على استخدام المولات ولا يمكن الاستغناء عنه نهائياً.

وتجدر الإشارة أن مصطلح المول لا يقتصر على الذرات فقط، وإنما يمكن استخدامه للجزيئات والأيونات فالمول الواحد من الجزيئات يساوي عدد أفوجادرو من الجزيئات، والمول الواحد من الأيونات يساوي عدد أفوجادرو من الأيونات، وعدد افوجادرو ثابت في جميع الحالات.

ويمكن حساب عدد المولات باستخدام العلاقة الرياضية الآتية:

عدد المولات = الكتلة / الكتلة المولية

حيث إن:

** الكتلة تمثل كتلة عنصر أو كتلة جزيء حسب المادة المراد حساب عدد المولات لها، وتقاس بوحدة الغرام.

** الكتلة المولية: تمثل كتلة مول واحد من العناصر أو الجزيئات ويمكن حسابها من خلال معرفة العدد الكتلي لكل عنصر ويمكن الحصول عليه من الجدول الدوري، و تقاس الكتلة المولية بوحدة غرام / مول.

أمثلة على حساب المولات للعناصر والجزيئات

المثال الأول: وفقاً لإرشادات التغذية الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية فإن متوسط الحاجة للبوتاسيوم يصل إلى 4.7 غرام، فعل يمكن حساب هذه القيمة بالمولات ؟ (علماً أن الكتلة المولية  تساوي 39.1غ/ مول )

الحل:

** يمكن إيجاد عدد المولات البوتاسيوم باستخدام قانون عدد المولات ويساوي الكتلة / الكتلة المولية

** كتلة البوتاسيوم معطاة في السؤال وتساوي 4.7 وكذلك الكتلة المولية وتساوي 39.1

** بقسمة هذين الرقمين فإن عدد المولات = 4.7 / 39.1 ويساوي 0.12 مول.

 

المثال الثاني: ما هي كتلة 2.561 مول من الذهب ؟ (علما أن الكتلة المولية للذهب تساوي 196.9غ / مول)؟

الحل:

** لاحظ أن في هذا السؤال تم إعطاء عدد المولات والمطلوب هو إيجاد الكتلة.

** يمكن حل هذا السؤال باستخدام قانون عدد المولات = الكتلة / الكتلة المولية

** عدد المولات تم إعطائه في السؤال، وكذلك الكتلة المولية وفي حال كانت الكتلة المولية غير موجودة يمكن الحصول عليها من الجدول الدوري بكل سهولة.

** بتطبيق القانون فإنه يتم ضرب عدد المولات × الكتلة المولية للحصول على الكتلة وذلك كما يلي: 2.561 × 196.9 ويساوي 504.4 غرام.

ملاحظة: لاحظ أن في هذا السؤال تم ضرب القيم وليس قسمتها لأن المطلوب هو الكتلة وليس عدد المولات.