| مكافأة لمن يكتشف ثغرة في روبوت «شات جي بي تي».. تصل لـ20 ألف دولار

منذ أن أطلقت شركة «OpenAI» الشهيرة في عالم الذكاء الاصطناعي روبوت المحادثات «شات جي بي تي» خلال الأشهر الماضية، نال شهرة واسعة، ولكنه تعرض لبعض الهجمات الأمنية، ولذا أطلقت الشركة مكافأة قيمة لمن يكتشف هذه الثغرات في منتجاتها والإبلاغ عنها حسب ما أعلنت عبر منشور لها على المدونة الخاصة بها.

المكافأة تصل إلى 20 ألف دولار

وحسب منصة «aitnews» التقنية فقد ذكرت الشركة الأمريكية أن المكافآت يتم صرفها حسب قوة المشكلة الأمنية التي أبلغ عنها مكتشفها، ومدى تأثيرها، مشيرة إلى أنها تتراح بين 200 دولار للعيوب المنخفضة الخطورة، وحتى 20 ألف دولار للاكتشافات الكبيرة والاستثنائية، موضحة عبر منشور لها على مدونتها أن برنامجها لمكافآت الثغرات هو وسيلتها المثلى للتعرف على رؤى الباحثين القيمة في المجال الأمني، بسبب ما يساهمون به في الحفاظ على أمن تقنيات الشركة.

طريقة الإبلاغ عن الثغرات

وقد بينت الشركة طرق الإبلاغ عن تلك الثغرات وأن ذلك يكون عن طريق إرسالها عبر منصة «Bugcrowd» مضيفة: «ندعوك للإبلاغ عن نقاط الضعف أو الأخطاء أو العيوب الأمنية التي تستطيع أن تكتشفها في أنظمتنا، ومن خلال مشاركة نتائجك التي ستصل إليها، فإنك ستساهم بدور هام في جعل تقنيتنا أكثر أمانًا للجميع».

تسرب بيانات الدفع

وكانت الشركة في الشهر الماضي، اكتشفت تسرب لبيانات الدفع الخاصة بـ «شات جي بي تي»، وألقت باللوم فيه على خطأ  موجود في مكتبة مفتوحة المصدر التي تستخدمها منصتها، وبسبب ذلك الخطأ رأى مشتركو «ChatGPT Plus» عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين الآخرين على صفحات الاشتراك الخاصة بهم، وبسب التدفق المتازيد من الشكاوي اضطرت إلى إيقاف تغيل الروبوت للتحقيق في المشكلة.

يذكر أن شركة «OpenAI» أطلقت أولى نماذجها من روبوت «شات جي بي تي» في 30 نوفمبر 2022، وهو عبارة عن برنامج محادثات يستطيع الإجابة على أي شيء، وسرعان ما حظي بالاهتمام الكبير؛ لردوده التفصيلية والإجابات المفصلة في عديد من مجالات المعرفة.