| «ممدوح».. طفل يبدع بعرض مسرحي عن سوق المال في حضور أربعة وزراء

اعتلى خشبة المسرح واثقًا، يتحدث بطلاقة الكبار وخبرة المحللين الاقتصاديين شارحاً أهداف البورصة أمام 4 وزراء لينال تصفيق حاد من جميع الحاضرين بعد أن أنهى عرضه عن أول مجموعة قصصية «المستثمرون الخمسة»، لتعليم الاستثمار في البورصة بطريقة «برايل» تحت عنوان «هيا نتعلم بورصة».

جاء ذلك خلال الفعاليات التي أقيمت الأحد الماضي لإطلاق أول سلسلة قصصية للأطفال بهدف رفع مستويات وعي الأجيال الجديدة بأساسيات الادخار والاستثمار من خلال سوق المال، بما يدعم جهود الحكومة المصرية في زيادة معدلات الدمج الاقتصادي. 

الطفل محمد ممدوح، 12 عامًا، استطاع خلال الفيديو الذي جاء في بيان للبورصة أن يشرح للحاضرين أهداف البورصة وطرق المساهمة والاستثمار فيها، من خلال عرض مسرحي قام ببطولته بمشاركة زميلته «فريدة مصطفي»، ليخطفا قلب كل من حضر جلسة التداول بحضور وزيرة الهجرة، وزير التربية والتعليم، وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير قطاع الأعمال بالإضافة إلى عدد من قيادات البورصة المصرية.

«استمتعت برواية جزء من القصص عن بعض ما تعلمناه» هكذا بدأ «ممدوح» حديثه لـ«»، معبراً عن فرحته بالمشاركة في العرض، لافتًا إلى أنه كان يشعر بتوتر في البداية من التواجد أمام هذا العدد الكبير من الحضور إلا أنه تمالك نفسه ونجح في تقديم المجموعة القصصية بصوته.

محتوى المجموعة القصصية

وتضمن العرض توضيحا عن تاريخ البورصة المصرية، التي تعد واحدة من أقدم البورصات العالمية وشرح لخطوات المشاركة في البورصة بطريقة مبسطة باستخدام نظام المحاكاة.

وكانت المجموعة القصصية تضم سياق درامي، تشويقي، وواقعي يتضمن العديد من الرسائل التعريفية بمكونات عملية الاستثمار والادخار من خلال سوق الأوراق المالية، وهو ما نجح فيه «ممدوح» بفضل براعته في القص: «تعلمت ازاي استثمر مصروفي في البورصة علشان استفيد منه».

استشاري تعليمي عن قصص «المستثمرون الخمسة»

ومن جانبه، قال الدكتور محمد خليل، استشاري التعليم التربوي، لـ«»، إن الاستثمار في التعليم لتحقيق التنمية المستدامة من خلال هذا البرنامج، سيعود على مصر بالنفع خاصة أن تعليم الأطفال الاستثمار والتسويق والتمويل، من أهم الخطوات لمواكبة التحول الرقمي.

وأشاد بدور الدولة في تقديم نموذج فريد من نوعه، وتقديم محاضرات للطلبة عن مبادئ البورصة، وإعداد وتوزيع كتيبات تعليمية، وتنظيم سلسلة من الندوات للطلاب لنشر الوعي بمزايا القيد في البورصة.