| مميزات خدمة ترميز البطاقات.. «هتقلل الاختراق وحساباتك هتكون في أمان»

خدمة ترميز البطاقات (Card Tokenization) هي تقنية أمان تُستخدم لحماية بيانات بطاقات الدفع من السرقة والاحتيال، إذ تعتمد على استبدال المعلومات الحساسة للبطاقة، مثل رقم البطاقة الائتمانية، برمز غير حساس يسمى «التوكن Token» أو الرمز المشفر، ويمكن استخدامه بدلاً من المعلومات الحقيقية عند معالجة المدفوعات، ما يحسن الأمان ويقلل من مخاطر اختراق البيانات.

كيف تعمل خدمة ترميز البطاقات؟

 تعمل خدمة ترميز البطاقات على جمع المعلومات، فعند إجراء عملية شراء أو تسجيل بطاقة البنوك، يتم جمع المعلومات الحساسة للبطاقة مثل رقم البطاقة، تاريخ انتهاء الصلاحية، ورمز الأمان (CVV) لتفعيل خدمة ترميز البطاقات، ويجري إرسال المعلومات الحساسة إلى نظام الترميز الذي يقوم بإنشاء رمز فريد وغير حساس يُسمى التوكن، هذا التوكن يكون له شكل عشوائي ولا يحمل أي قيمة مباشرة، بحسب موقع «Dearborn» التقني العالمي.

تخزين التوكن في خدمة ترميز البطاقات

يجري تخزين التوكن أو في قاعدة بيانات آمنة، بينما تُخزن المعلومات الحساسة في نظام خدمة ترميز البطاقات بمزود الخدمة، فضلا عن إجراء المعاملات، إذ يُستخدم التوكن بدلاً من المعلومات الحقيقية للبطاقة، كما يتم إرسال التوكن إلى معالج الدفع الذي يقوم بتحويله إلى المعلومات الحقيقية، ثم يتم معالجة الدفع بناءً على هذه المعلومات.

– إزالة الرمز المشفر

يمكن إزالة خدمة ترميز البطاقات أو الفيزا، بعد معالجة الدفع، حيث يتم إزالة التوكن ولا يتم الاحتفاظ بالبيانات الحساسة للبطاقة في النظام الذي يستضيف التوكن أو الرمز المشفر.

فوائد خدمة ترميز البطاقات

خدمة ترميز البطاقات، تعمل على حماية البيانات الحساسة للبطاقة من الوصول غير المصرح به، مما يقلل من مخاطر الاحتيال وسرقة البيانات، فضلا عن الامتثال لمعايير الأمان مثل PCI-DSS (معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع) حيث يقلل من نطاق البيانات الحساسة التي تحتاج إلى حماية.

كما تعمل خدمة ترميز البطاقات، على منع الاختراق، فضلا عن سهولة الاستخدام في المعاملات عبر الإنترنت وفي المتاجر الفعلية، مما يوفر تجربة دفع سلسة وآمنة للعملاء، إضافة إلى المرونة في التكامل، حيث يتم دمج خدمة الترميز مع أنظمة الدفع والتجارة الإلكترونية الحالية بسهولة، ما يسهم في تحسين الأمان دون الحاجة إلى تغييرات جذرية في البنية التحتية.

وبحسب وسائل الإعلام الأجنبية، فإن خدمة ترميز البطاقات تعمل على تحسين أمان المعاملات عبر الإنترنت من خلال استبدال المعلومات الحساسة بتوكن، كما ان استخدام التوكنات في عمليات الشراء والاشتراكات لتقليل مخاطر اختراق البيانات، إضافة إلى أن تطبيقات الدفع عبر الهواتف المحمولة تستخدم الترميز لحماية معلومات البطاقة.