| منتجات ترفع شعار «صنع في مصر».. هواتف محمولة وسيارات

بدأت الصناعات المصرية خلال الفترة الأخيرة، في حجز مكان لها وسط مختلف المنتجات الموجودة بالأسواق، لتتميز من بينها برفع شعار «صنع في مصر»، وبدأ خلال العام المنصرم، توطين صناعة السيارات الكهربائية والهواتف المحمولة، وإطارات السيارات وغيرها من الصناعات الثقيلة التي تم وضع حجر الأساس لصناعتها في مصر.

ونقدم لكم خلال هذا التقرير، أهم المنتجات التي حجزت لنفسها مكانًا داخل السوق المصرية، حاملة شعار «صنع في مصر».

صناعة السيارات الكهربائية

أعلن وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، في بيان له خلال العام الماضي، أنه مع بداية 2022، ستبدأ شركة النصر لصناعة السيارات، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وإحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إنتاجها بطاقة تصل إلى 25 ألف سيارة سنويًا خلال الوردية الواحدة.

وتفقد الوزير خلال زيارته للمصنع، السيارة «E70» الكهربائية التي أنتجتها شركة «دونج فونج» بالصين، وتم استيراد 13 منها لعمل اختبارات لها في مصر، وتعد  من الخطوات الضرورية للوقوف على المواصفات النهائية للسيارة، التي ستنتج محليًا بمصانع الشركة.

أول هاتف يحمل شعار «صنع في مصر»

وكانت شعبة المحمول في مصر، أعلنت في بيان لها، خلال نوفمبر العام الماضي، تصنيع أول هاتف محمول أنتجته شركة سامسونج العالمية، ليحمل الهاتف شعار «صنع في مصر» بعد مفاوضات كبيرة أسفرت عن إنشاء مصنع للشركة في محافظة بني سويف. 

وليست «سامسوج» الشركة الأولى التي تطلق نسخًا من هواتفها مصنوعة في مصر، إذ سبقتها في ذلك شركة «نوكيا» العالمية لصناعة الهواتف، معلنة قرب إصدار أول هاتف لها يحمل شعار «صنع في مصر» مع زيادة إنتاج الهواتف المحمولة داخل السوق المصرية.

مصنع إنتاج إطارات السيارات

ووقعت الهيئة العربية للتصنيع وشركة هيل العالمية، عقدًا للبدء في إجراء الخطوات التنفيذية، لإقامة مشروع لصناعة الإطارات بمختلف أنواعها، منها، إطارات سيارات النقل، والأتوبيسات، والجرارات الزراعية، والمنوريل والمعدات الثقيلة، لإنتاج نحو 7.5 مليون إطار سنويًا، يحملون شعار «صنع في مصر».