| منها الزبادى.. 4 أطعمة لا يجب تناولها على الفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الأساسية اليومية التي يفضل الالتزام بها للحفاظ على صحة قوية وبناء جسد سليم، حيث يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الغذائية الأساسية من «بروتين وخضار وكربوهيدرات» لتمد الجسم بالطاقة. 

واختيار وجبة فطار مثالية، له دوراً أساسياً في حصول الجسم على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها حتى يتمكن الشخص من استكمال يومه، لذا فهناك أصناف طعام لا يستحب تناولها على الفطار، ويقول أشرف عبدالعزيز، خبير التغذية في تصريحات خاصة لـ«» إن هناك عدة أكلات لا يستحب تناولها فى وجبة الفطار وهى بنحو. 

1- الحبوب

تحتوي معظم أنواع الحبوب على مكسبات اللون والطعم والسكريات، وهي من الأشياء غير المغذية وغير المفيدة للجسم أيضاً، لذا فأن تناولها لا يمد الجسم بالطاقة بل يزيد من نسبة الدهون.

ويوضح عبدالعزيز: أنه يمكن تناول مثل هذه الحبوب، ولكن الصحية منها والتي تخلو من السكريات ومن الأفضل أن تكون مصنوعة من الدقيق البني أو الشوفان.

2- المعجنات والكيك

يعد من أسوأ أنواع الفطار التي يلجأ إليها عدد كبير من المواطنين، خاصة الموظفين الذين يكونوا في عجالة للذهاب إلى عملهم، حيث يقول عبدالعزيز، إن هذه الوجبات تحتوي على الدقيق الأبيض، والبيض، والسكر، والدوناتس. 

ويوضح: هناك نوعية محددة من الأشخاص يختارون هذا النوع من الإفطار مثل الكيك مع الشاي أو القهوة أو النسكافية، وهذا النوع مضر للصحة بشكل عام ويكسب الجسم وزناً زائداً، وعلى المدى البعيد يمكن أن يؤثر على الصحة فهو لا يمد الجسم بالفيتامينات اللازمة له.

3- المقليات

تعد المقليات من أنواع الإفطار الغير مغذية، بالإضافة إلى السعرات الحرارية المرتفعة بها، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسمنة أو انسداد الشرايين التاجية بالقلب، كما أن تناول المقليات بصفة مستمرة يمكن أن يضر المعدة ويؤدي إلى حدوث الألم. 

4- الزبادي 

إذا كان الزبادي محلي بالسكر، فبذلك له ضرر على الجسم وصحته ويزيد من الوزن، ولا يشعر معه الشخص بالشبع، أما الاختيار الأمثل لوجبة الزبادي تكون خالية من السكر أوالدسم بوضع معلقة واحدة من عسل النحل، أو الشوفان أو مزجه بقطع الفاكهة الصغيرة.