| من السلع الغذائية إلى الذهب.. كيف تفرِّق بين المنتجات السليمة والمغشوشة؟

ترصد «» الطرق المختلفة في كشف الفرق بين المنتجات السليمة والمغشوشة، بدءًا من اللحوم الفاسدة ولحوم الحيوانات والدجاج وغيرها من السلع الغذائية، حتى المنتجات الذهبية التي يتم بيعها بطرق مغشوشة، وذلك بعد ارتفاع أسعاره عالميًا.

كشف السلع الغذائية المغشوشة

هناك عدة طرق مختلفة في الكشف عن السلع الغذائية المغشوشة، أبرزها الباركود على المنتجات، لذلك يجب على المشتري أن يفحص الباركود المتواجد على السلعة، فإذا لم يوجد تكون السلعة مغشوشة، وذلك وفقا لما نشره «ويكي هاو» المعني بهذا الشأن.

عند شراء المنتج المفضل بسعر أقل عن الطبيعي، يفرح الكثير بهذا الشأن، إلا أن ذلك يدعو للقلق، خاصة أن هناك سلعا معروفة أسعارها واضحة لذلك شرائها بسعر أقل قد تثير القلق حول كونها سلعة مغشوشة، وأخيرا قبل أن تتم عملية الشراء لا بد من فحص البيانات التجارية للسلعة، فإذا كانت البيانات مجهولة تكون السلعة مغشوشة، فضلا عن الاحتفاظ بفاتورة السلع لضمان حمايتك كمستهلك في حال اكتشفت أن السلعة مقلدة وغير أصلية.

طرق للكشف عن منتجات الذهب غير الأصلية

أما من ناحية الذهب المغشوش، فهناك العديد من الطرق التي يمكن الكشف من خلالها عن أنه مغشوش أم لا، وذلك وفق لما نشره موقع «diamondnet»، منها الرائحة إذ ظهرت من الذهب رائحة فهذا يدل على أنه مغشوش، المغناطيس فإذا انجذب الذهب للمغناطيس يدل على أنه مغشوش.

إذ ظهر خط أسود، نتيجة سحب قطعة الذهب على السيراميك الأملس، فهذا يدل على أن الذهب مغشوش، وإذا تفاعل الذهب مع الخل أو أي نوع من الأحماض يدل على أنه مغشوش، كما أنه إذا لم يوجد الختم على القطعة الذهبية تدل على أنه مغشوش أيضا.