| من الملاعب إلى اللجان.. تقنية الـ«VAR» تدخل جامعة المنصورة لمنع الغش

تقنية حديثة اشتهرت منذ فترة في ملاعب كرة القدم، طبقت في قاعات لجان الامتحانات في إحدى الجامعات، تعرف باسم الـ«VAR» لمنع الغش داخل اللجان، ما أثار الكثير من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عقب نشر صور لقاعات اللجان.

الإجراء الذي بدأته كلية الآداب جامعة المنصورة حديثًا، يعتمد على تسجيلات كاميرات المراقبة، لإظهار وقائع الغش داخل قاعات الامتحانات، حسب ما نشرت الصفحة الرسمية للكلية على فيسبوك.

ما هي تقنية الـ«VAR»؟

يشبه هذا الإجراء إلى حد كبير تقنية «حكم مساعد الفيديو VAR»، المعتمدة لدى حكام مباريات كرة القدم، التي تقوم على 3 أشخاص معًا لمراجعة القرارات التي يتخذها الحكم الرئيسي، حسب موقع «سكاي نيوز» عربية.

وحذرت كلية الآداب الطلاب من الغش، بعد نشرها عدة صور مأخوذة من كاميرات المراقبة للجان الامتحانات، مكتوب عليها: «صور كاميرا المراقبة للجان الامتحانية داخل اللجان والقاعات والمدرجات». 

ردود فعل متباينة 

أثارت المنشورات تفاعلًا كبيرًا بين طلاب الجامعة، بعضهم مؤيدًا لها والبعض الآخر انتقدها بحجة أنها تعتبر انتهاكًا لخصوصية الطلاب داخل اللجان، حسب تعبيرهم، وبحسب تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية»، لن يجرى اللجوء إلى تسجيلات كاميرات المراقبة إلا في حالة وجود شكوى داخل اللجان، للعودة إليها للتحقق من الأمر في حالة اتهم زميل زميلًا آخر بالغش أثناء أداء الامتحان؛ لتتخذ الإجراءات المناسبة ضده في حالة ثبوت ذلك.