| من حي فقير لـ مكان تاريخي.. هكذا تستفيد الأرجنتين من منزل «مارادونا» بعد وفاته

ظاهرة كروية نادرة لا مثيل لها، ما أن يذكر أحدًا اسمه حتى يتبادر إلى أذهان الجميع مباراياته التي شارك بها ولمساته السحرية، وبسبب إنجازاته في عالم الرياضة، قررت الأرجنتين إعلان مسقط رأس  دييغو أرماندو مارادونا موقعا تاريخيا وطنيًا.

ويقع منزل دييغو أرماندو مارادونا في حي فقير على مشارف  بوينس آريس، إذ قضى أسطورة الملاعب فترة طفولته به، وأعلن مكانًا تاريخيًا وطنيًا بعد فترة وجيزة من الذكرى الأولى لوفاته، إذ فارق الحياة في 25 نوفمبر العام الماضي بعد إصابته بأزمة قلبية.

منزل مارادونا أصبح موقعًا تاريخيًا وطنيًا بالأرجنتين 

وأصدر الرئيس الأرجنتيني، مرسومًا أمس الأربعاء، باعتبار المنزل، الواقع في شارع أزامور رقم 523 في مدينة فيلا فيوريتو موقعا تاريخيا وطنيا تحت إشراف دائرة اللجنة ية للآثار والأماكن والممتلكات التاريخية، وفقًا لصحيفة «لا ناسيون» الأرجنتينية.

وخلال فترة مرضه، كان اللاعب الراحل يقيم في منزل مستأجر في ضواحي العاصمة الأرجنتينية، بعد عملية جراحية في الجمجمة: «مسقط رأس دييجو أرماندو مارادونا، مثل له طوال حياته الإخلاص لأصوله والعلاقات العميقة التي وحدته مع عائلته، ولذلك فإن إعلانه موقعا تاريخيا وطنيا تكريمًا له كأحد أكثر رموز هويتنا شهرة»، بحسب مرسوم الرئيس الأرجنتيني.

وُلد مارادونا عام 1960، وعاش في منزله مع خمسة أشقاء آخرين، وتعلم كرة القدم في أحد الملاعب الطينية، المعروفة باسم المراعي، والتي جرت فيه أيضًا المقابلة التي اعترف فيها  أن حلمه كان أن يصبح بطل العالم مع الأرجنتين، وهو ما حققه في عام 1986.

وبعد توقيع مارادونا لعقده الأول مع نادي ارجنتينوس جونيورز، إذ ظهر لأول مرة كمحترف في آواخر السبعينيات، انتقل مع أشقائه لمنزل آخر، وحقق شهرة عالمية مع منتخب بلاده الذي قاده إلى الفوز ببطولة العالم عام 1986 في المكسيك.