| من منصوراسورس لحوت عمره 41 مليون سنة.. اكتشافات عالمية لمركز المنصورة للحفريات

اكتشاف كبير، حققه أول مركز متخصص للحفريات الفقارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو مركز جامعة المنصورة للحفريات بقيادة عالم المصريات، الدكتور هشام سلام، وجه إليه أنظار العالم أجمع، مما تسبب في حالة من الانبهار للجميع، خاصة أن الاكتشاف هو أحد أنواع الحيتان، التي عاشت في البلاد قبل ملايين السنين.

اكتشاف الحوت الجديد

قبل ساعات تم الإعلان عن اكتشاف الحوت الجديد الذي يعد أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة، وتم تسميته توتسيتس، بدأ في عام 2017 وتم العمل في صمت على مدار 6 سنوات، لاستكمال هذا الاكتشاف العظيم بدعم من جامعة المنصورة وتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي والجامعة الأمريكية، والإعلان عن هذا الاكتشاف الضخم أمس في تمام الساعة السادسة مساء عام 2023، بعد البحث الدقيق في تفاصيل الحوت وأبعاده وطوله وارتفاعه وعمره.

اكتشاف منصوراسورس

وفي عام 2018، كان أهم اكتشاف لمركز المنصورة للحفريات، وهو ديناصور «منصوراسورس»، وهو ديناصور آكل للعشب ينتمي للعصر الطباشيري المتأخر أثناء مرحلة الكامباني، إذ يبلغ طوله 10 أمتار ويزن 5.5 طن، وكان ينتمي إلى مجموعة تسمى «تيتانوصور» ضمت أكبر حيوانات برية عاشت على الأرض.

أما في عام 2016، تم اكتشاف حفرية ديناصور مفترس آكل للحوم، عاش قبل 98 مليون عام، في الواحات البحرية بالصحراء الغربية، ولم يكن هذا الأكتشاف الأخير في الصحراء الغربية، بل تم قبل أيام بمساعدة فريق ألماني اكتشاف حفرية ديناصور «المنسي سيد الواحة»، والذي عاش قبل 75 مليون عام.

استغرق «سلام»، عدة أيام فقط، في الكشف عن حفرية الديناصور «إيجاي سيمخو» أو «سيد الواحة المنسي»، الذي يعد هو الديناصور السابع المصري آكل للعشب، والذي عاش بالقرب من المكان الذي تشغله الواحات الخارجة حاليًا، إلا أن بيئته كانت مختلفةً اختلافًا جذريًّا عن الصحراء القاحلة الموجودة الآن، وفق تعبيره لـ«».