| مهام مميزة لـ«ChatGPT».. بينها قراءة وتحليل الوصفات الطبية

روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أصبحت أدوات مساعدة في بعض المهام اليومية، بدءا من تلخيص المحتويات وصولا إلى كتابة المقالات وحل المسائل الرياضية، ووصل الأمر إلى فك رموز الوصفات الطبية المكتوبة بخط اليد بمجرد التقاط صورة.

وحسب ما ذكرت مجلة «India Today» الهندية فإنّ تطبيق ChatGPT من OpenAI يمكنه تأدية العديد من المهام بمجرد تنزيله من App Store وGoogle Play، حيث يتيح ميزة الصور في التطبيق التقاط صورة وطرح أسئلة تتعلق بالصورة، وتعد هذه الميزة مفيدة خاصة عند قراءة المستندات الطبية المعقدة.

خطوات ChatGPT لقراءة وصفات الطبيب 

المجلة أشارت إلى مزايا التطبيق في قراءة الوصفات الطبية، حيث يمكن لتطبيق ChatGPT قراءة وصفات الطبيب وإليك دليل خطوة بخطوة حول كيفية استخدامه:

1- تنزيل تطبيق ChatGPT من App Store أو Google Play.

2- بمجرد تثبيت التطبيق، افتحه وسجل الدخول أو أنشئ حسابا جديدا.

3- انقر على أيقونة الكاميرا لتحميل صورة موجودة لوصفتك الطبية أو التقاط صورة جديدة

4- تأكد من أنّها صورة عالية الجودة تلتقط الوصفة الطبية بالكامل بوضوح، بما في ذلك خط يد الطبيب.

5- بعد تحميل الصورة، استخدم واجهة المحادثة الخاصة بالتطبيق لطلب قراءة الوصفة الطبية من ChatGPT.

6- كتابة «اقرأ هذا».

7- يبدأ ChatGPT معالجة الصورة وتقديم تفصيل للمحتويات، بما في ذلك اسم الدواء والجرعة وعدد مرات تناوله.

ChatGPT.. بدور طبيب مساعد

روبوت الدردشة ChatGPT يمكنه الإجابة على بعض أسئلة المتابعة المتعلقة بتناول الدواء، إذا لم يكن هناك شيء واضح، مثل عدد الأيام التي تحتاجها لتناول الدواء، كما يمكن السؤال عن الآثار الجانبية المحتملة للأدوية والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه، وغيرها من الأسئلة.

تحذير من المجلة

المجلة وجهت تحذيرا قبل الاعتماد بشكل كامل على تفسير ChatGPT، مشيرة إلى أنّه يجب الأخذ في الاعتبار، أنّه لا يزال أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي وليس متخصصًا طبيًا، حيث يمكنه أحيانًا تفسير المعلومات بشكل خاطئ، خاصة عند التعامل مع الكتابة اليدوية المعقدة أو المصطلحات الطبية.