| مواصفات iPhone 16 بعد إطلاقه رسميا في مؤتمر أبل.. «مش هتستغنى عنه»

هاتف ذكي بمواصفات عالمية يدعم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، هكذا أطلقت شركة أبل رسميًا أحدث إصداراتها، عبارة عن سلسلة هواتف iPhone 16، وiPhone 16 Plus، وذلك خلال المؤتمر السنوي المقام حاليًا في مسرح ستيف جوبز في Apple Park بكوبرتينو بولاية كاليفورنيا، تحت شعار «It’s Glowtime»، وفقًا للصفحة الرسمية لشركة أبل.    

مواصفات iPhone 16 بعد إطلاقه رسميا  

شركة Apple، قالت إن iPhone 16 يأتي مقاس 6.1 بوصة وiPhone 16 Plus مقاس 6.7 بوصة، مع ميزة جديدة رئيسية وهي التحكم في الكاميرا عبر زر على جانب الأجهزة، كما مزودا بشريحة A18 الجديدة، كما يتمتع بوحدة معالجة مركزية سداسية النواة مع نواتين للأداء وأربعة نوى للكفاءة، ووسيكون هاتف آيفون 16 أسرع بنسبة 30% من آيفون 15 وأقل استهلاكا للبطارية

وبحسب الشركة، فإن التحكم في الكاميرا يقع أسفل زر الطاقة، ويمكنك إدارة ميزات مختلفة في تطبيق الكاميرا عن طريق الضغط على الزر أو التمرير عليه، كما أن زر Action Button، الذي ظهر لأول مرة في طرازات Pro العام الماضي، أصبح الآن متاحًا في الطرز الأقل تكلفة، وسيحل محل مفتاح كتم الصوت، ويمكن تخصيص هذا الزر لتنشيط المصباح اليدوي أو تسجيل Voice Memos، كما يمكنه تشغيل Shortcuts.   

زر التحكم في آيفون 16

يوجد زر آخر جديد للتحكم في الكاميرا مخصص لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو، لذلك لن تضطر إلى النقر على شاشتك أو الضغط على أحد أزرار الصوت أو استخدام مشغل عن بعد لالتقاط صورة أو تسجيل، ستتمكن من ضبط إعدادات الكاميرا عن طريق تحريك إصبعك ذهابًا وإيابًا على الزر الحساس للمس، يمكن أن يكون هذا بمثابة تغيير كبير للمصورين الذين يركزون على iPhone.

يعمل زر التحكم في الكاميرا أيضًا مع ميزة ذكاء بصري جديدة على غرار Google Lens والتي ستأتي إلى iPhone 16 في وقت لاحق من هذا العام، على سبيل المثال، يمكنك توجيه هاتفك إلى مطعم جديد والنقر فوق عنصر التحكم في الكاميرا ومعرفة تفاصيل حول القائمة وساعات العمل.

وتتوفر ميزة Apple Intelligence على iPhone 16 وiPhone 16 Plus، مما يعني أن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي ستكون مدعومة عبر مجموعة iPhone 16 بالكامل، بعد أن كانت مقتصرة في السابق على iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max.

تصميم آيفون 16

هاتف آيفون 16 جاء بنفس التصميم العام لهاتف أيفون 15، مع إطار مربع وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، أجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن وبيانات USB-C في قاعدته، و وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية.

وبحسب الشركة فإن هاتف آيفون 16 يأتي بزجاج سيراميك جديد، وسيكون أقوى بنسبة 50% من الجيل السابق، وأقوى مرتين من الهواتف الأخرى، كما أنه لا يدعم تخزين البيانات أو مشاركتها مطلقًا، بل يتيح استخدامها فقط لطلباتك.