| مواطن يحذر من رسالة خطيرة تصل إلى الهواتف: «كانت هتسرق منه 94 ألف جنيه»

طرق احتيالية كثيرة يستخدمها المتسللون من أجل الإيقاع بضحاياهم، ومن أبرز تلك الطرق إيهام الضحية برسائل خادعة بها روابط مشبوهة، وبمجرد دخولها على الروابط يتم سرقة حسابات الضحية وبياناتها الشخصية، وربما يصل الأمر إلى حد الاستلاء على أموال الحسابات البنكية ما يشكل خطورة كبيرة على الملايين حول العالم، وحذر أب من رسالة خطيرة يستخدمها اللصوص لسرقة المواطنين ويجب عليهم الحذر.

ووجه أحد الأشخاص تحذيرًا عاجلا إلى الجميع، من رسالة نصية خطيرة للغاية يخدعهم من خلالها اللصوص لسرقتهم دون أن يكتشفوا ذلك كاد أن يفقد بسببها أكثر من 93 ألف جنيه، مشددًا على ضرورة فحص الأرقام التي تبعث الرسائل سواء كانت نصية أو عبر تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثل «واتساب، فيسبوك ماسنجر»، وعليهم مراجعة البنك أيضا للتأكد من حقيقة أي رسالة قد يشتبهون بها.

تحذير عاجل من رسالة نصية خطيرة تسرق الأموال 

يروي آلان باكستر، وهو عالم مناعة أسترالي الجنسية، أنه وصلت إليه رسالة من ابنه تقول: «مرحبًا يا أبي هذا هو رقمي المؤقت أستخدم جهازًا قديمًا حتى يتم إصلاح هاتفي»، ثم طلب الابن أن يرسل إليه والده مبلغًا من المال كي يستطيع إصلاح هاتفه المكسور، وكاد الأب يقع ضحية الخدعة المتقنعة بالفعل ويدفع 5000 دولار للمحتال أي ما يعادل نحو 93 ألفًا و860 جنيهًا مصريًا، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

وبعث الابن تفاصيل الحساب البنكي الذي سيستقبل عليه الأموال، إلا أن «آلان» انتبه إلى وجود خطأً صغيرًا في الرسالة جعله يتراجع عن إرسال المبلغ، وهو أن الرسالة كانت خالية من علامات الترقيم ما أثار شكوكه، إذ أن ابنه مدرس لغة إنجليزية ومن المستحيل أن يخطئ في كتابة قواعد اللغة وعلامات الترقيم.

واتصل الأب بالبنك الذي يطلب فيه المتسلل إرسال الأموال عليه لمزيد من التأكد، إلا أن البنك أخبره أنه لا علاقة له بالأمر، وحاول «آلان» أن يطلب من موظف البنك أن يساعده في الإيقاع بالنصاب إلا أن الأخير رفض، فكتب العالم كل ما حدث في تغريدة على تويتر، محذرا الجميع من الرسالة الاحتيالية: «كل هذا يثير مسألة المسؤولية التي يتحملها البنك، إذ أنه يسهل عملية الاحتيال في مثل هذه الحالة برفضه التصرف عند تقديم الأدلة».

البنك يعلق على خدعة النصب 

وأرسل البنك ردًا على تغريدة «آلان»، رسالة إليه، بأنه فتح تحقيقًا في الأمر، وأرسل رسالة المتسلل إلبى قسم الخدع والأمن السيبراني، وحذر جميع عملائه.