| «موافي» يوضح أسباب وجود الصفراء في الدم وعلاقتها بالكبد وكرات الدم الحمراء

قال الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الصفراء مادة كيماوية تخرج من كرات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها وتحولها إلى فضلات.

موافي: الكبد هو المسؤول عن إخراج الصفراء من خلايا الدم

وأضاف «موافي»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الكبد هو المسؤول عن إخراج الصفراء من خلايا الدم، وتدفعها إلى الأمعاء، حيث إنه في حالة فشل الكبد في إخراج الصفراء ترتفع نسبتها في الدم ولكن ذلك لا يعد مرضا وغالبا ما تعود الصفراء إلى النسب الطبيعية مرة أخرى.

موافي: التكسير العالي في الدم يؤدي إلى زيادة الصفراء في خلايا الدم

وبيَّن حسام موافي أن التكسير العالي في الدم يؤدي إلى زيادة الصفراء في خلايا الدم، ولكن المشكلة تكمن في دخولها الكبد المريض الذي يعجز عن طردها.

وأشار أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إلى أن وجود الصفراء في الدم له 3 أسباب، أولها عندما يفشل الكبد في التقاط الصفراء، والثاني حينما يكون الكبد مصابا، والثالث هو الانسداد المراري الذي لا يسمح بمرور الصفراء.

وأكد أن مصفاة الكلى تتولى فصل البروتينات والخلايا الدموية عن باقي السوائل، ومد الجسم بالدم النقي، لافتا إلى أن الكلى تتولى تصفية 180 لترا من الدماء على مدار اليوم بشكل متكرر «الكلى منحة إلهية وتعمل بهذه الطريقة كي لا تستهلك سعرات حرارية تسحب من طاقة الجسد، فالكلى تعمل بدون طاقة وهي من نعم الله على الإنسان».

واختتم أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بأن المسكنات خطيرة للغاية، ولا ينصح بتناولها إلا في الحالات التي يشخصها الطبيب لغرض ما، لكن اتخاذها كعلاج على مدار سنوات يدمر الكلى.