| موعد عودة كوكب المريخ بسماء مصر في 2022

خلال العام 2021، زين المريخ سماء العربي حتى قرب شهر أكتوبر الشاهد على اختفاء الكوكب الأحمر نظرا لاقترانه الشمسي- عندما كان خلف الشمس مباشرة كما يُرى من الأرض، ومع العام الجديد عاد  كنقطة حمراء خافته منخفضة في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس وسيبقى غير واضح طوال الأشهر الأولى من عام 2022.

تفاصيل عودة كوكب سطوع كوكب المريخ 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن التغيرات  في سطوع المريخ ولونه الأحمر، السبب وراء تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا.

وتعد تلك التغييرات هي جزء من سبب جمال مشاهدة المريخ في سماء الليل، أما عن اختلاف سطوع المريخ  في سماء الأرض، الأمر يرجع إلى أن الكوكب يبلغ قطره 6,790 كيلومتر، مما يجعله يزيد قليلاً عن نصف حجم الأرض.

وكوكب المريخ على عكس كوكب المشترى؛ إذ يبلغ قطر كوكب المشترى 140 ألف كيلومتر، ويمكن اصطفاف أكثر من 20 كوكبًا بحجم كوكب المريخ جنبًا إلى جنب أمام كوكب المشتري، لذلك يبدو كوكب المشتري دائمًا ساطعًا، لكن الحال ليس كذلك بالنسبة للمريخ.

تغير المسافات بين الأرض والمريخ

وتتغير المسافات بين الأرض والمريخ عندما يدور الكوكبان حول الشمس، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبان من بعضهما البعض.

والسبب في ظهور الكوكب الأحمر ساطعًا في بعض الأحيان، استغراق الأرض عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، فيما يستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة، وخلاله يحدث تقابل المريخ – عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس – كل عامين و 50 يومًا.

ويعد موعد تقابل المريخ القادم في النصف الثاني هذا العام 2022.