| ميتا تسعى إلى تطوير محرك بحث للدردشة الآلي بالذكاء الاصطناعي.. ما الهدف؟

تسعى شركة ميتا، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي العالمي «فيسبوك»، لتطوير محرك بحث خاص بها لاستخدامه من خلال تطبيق الدردشة الآلي والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، في خطوة من الشركة لتحقيق رغبتها في تقليل الاعتماد على مايكروسوفت وجوجل وغيرهم كمصادر للبحث عن المعلومات.

ميتا تسعى لتقليل الاعتماد على جوجل وبينج

دخلت شركة ميتا مؤخرًا في شراكة مع رويترز لمساعدة الذكاء الاصطناعي في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأخبار، وتعمل الشركة على فهرسة الويب لمدة ثمانية أشهر على الأقل ودمج الفهارس في نموذج ميتا للذكاء الاصطناعي META AI، وهو ما يوجد بديلا للنموذج عن جوجل وبينج.

كانت ميتا قد أعلنت الفترة الماضية عن تقنية زاحف الويب الخاصة بها والتي أوضحت حينها أنها مخصصة لتحسين المنتجات وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي دون أن تعلن صراحة أنها تبني واجهة خلفية للبحث.

سبب لجوء ميتا إلى هذه الخطوة

وتأتي هذه الخطوة لـ«ميتا» نتيجة للصدمة التي تعرضت لها من قبل الشركات التكنولوجية الكبرى مثل شفافية تتبع التطبيقات (ATT) من Apple، والتي أعلنت ميتا في وقت سابق أنها بسبب هذه الخاصية خسرت أكثر من 10 مليارات دولار من عوائد الإعلانات، الأمر الذي جعلها قلقة للغاية وتبحث عن طرق للاعتماد على نفسها وتقليل الاعتماد على الشركات الأخرى.

نشر مارك زوكربيرج في أغسطس الماضي على موقع Threads، أن Meta AI لديها أكثر من 185 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا وأكثر من 400 مليون مستخدم شهريًا، موضحا: «ننمو بسرعة، ولم نطرحه حتى في المملكة المتحدة أو البرازيل أو الاتحاد الأوروبي بعد».