| ميزة خفية لشعار «أبل» المرسوم على هواتف «آيفون».. «التفاحة زرار سري»

في هواتف «أيفون» ميزة خفية يجهلها الكثيرون، تتعلق بشعار «أبل» الموجود بخلفية جميع الأجهزة التي تنتجها الشركة الأمريكية، إذ يمكن استخدام «التفاحة» المرسومة على ظهر الجهاز، كـ «زر» يؤدي مهام متنوعة يحددها المستخدم.

تأتي أجهزة «أيفون» من «أبل» مزودة بالعديد من الميزات الذكية، ومن بين هذه الميزات ميزة تسمى «Back Tap»، وهي ميزة متاحة بداية من إطلاق نظام التشغيل «iOS 14» الذي صدر في 16 سبتمبر 2020، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

تتيح هذه الميزة لمستخدمي «أيفون» تحويل شعار «أبل» الموجود على الجزء الخلفي من أجهزتهم إلى زر سري يؤدي مهام معينة يختارها المستخدم بنفسه، ولكن لا يتم تشغيل «Back Tap» افتراضيًا، وبالتالي يتطلب من مستخدمي «iOS» إعدادها يدويًا.

ما الذي يمكن أن تفعله «Back Tap»؟

الميزة متعددة الوظائف للغاية، وتأتي مع مجموعة متنوعة من الخيارات، يمكن لكل من خياري «النقر المزدوج» و«النقر الثلاثي» على شعار «أبل» تنفيذ قائمة واسعة من الخيارات، بما في ذلك تبديل التطبيقات وفتح الكاميرا، ومركز التحكم وقفل الشاشة وكتم الصوت وفتح مركز الإشعارات وأخذ لقطة الشاشة، واستخدام «سيري» وتفعيل ضوء الكشاف.

كيفية تفعيل «Back Tap»

ونظرًا لأن ميزة «Back Tap» مخفية بعمق في «الإعدادات»، فإن العديد من المستخدمين غير مدركين لوجودها، ونستعرض في السطور لتالية كيفية تفعيلها.

لإعداد «Back Tap» على جهاز «أيفون» يجب التأكد أولاً من أن نظام «iOS» الخاص بالهاتف يعمل على 14 أو أحدث وله ظهر زجاجي، أي طراز أيفون 8 وأعلى، بعد ذلك، ينبغي التوجه إلى الإعدادات ومنها فتح إمكانية الوصول، واختيار اللمس ثم النقر فوق «Back Tap».

بمجرد الوصول إلى «Back Tap» يمكن للمستخدم أن يقرر إعداد «نقرة مزدوجة» أو «نقرة ثلاثية» أو كليهما، وبعدها يجب تحديد الخيار الذي يريد المستخدم تنفيذه وتحديده من قائمة الاختصارات.