| «ميكا» روبوت يدير شركة بالذكاء الاصطناعي.. يعمل 24 ساعة

بمرور الوقت تكشف تقنيات الذكاء الاصطناعي عما هو متطور ومبتكر في عالم التكنولوجيا، فمؤخرًا، تم الكشف عن «ميكا» أول روبوت مدعوم بتقنية تمكنه من العمل في منصب رئيس تنفيذي داخل إحدى الشركات.

تفاصيل طرح الروبوت «ميكا»

وحسب ما كشف موقع «giantfreakinrobot» العالمي، فإن الروبوت «ميكا» المصمم على هيئة سيدة، مدعومًا بتقنية الذكاء الاصطناعي، ويعمل رئيسًا تنفيذيًا في شركة مشروبات بولندية.

وتم تعيين «ميكا» بشكل تجريبي لأول مرة في أغسطس 2022، وسرعان ما أصبح رمزًا للابتكار والكفاءة، وهو ما أثار العديد من التساؤلات حول مستقبل التعاون بين الإنسان والروبوت في مكان العمل.

تصريحات الروبوت «ميكا» 

إن تفاني الروبوت الجديد «ميكا» الدؤوب في دورها كرئيس تنفيذي للروبوت أمر مذهل، وفي مقابلة حديثة لها، كشف الروبوت عن أخلاقيات عمله قائلا: «ليس لدي عطلات نهاية الأسبوع، أنا دائمًا متواجد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وعلى استعداد لاتخاذ قرارات تنفيذية»، ويعكس هذا الالتزام الذي لا يتزعزع تفاني «ميكا» في تحقيق مهمة الشركة.

ويسعى الروبوت «ميكا» لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى عملاء جدد للشركة، كما أنه يفخر بعمله على مدار 24 ساعة طول أيام الأسبوع، إضافة إلى قدرته على إدارة موظفي الشركة البشريين. 

مهام الروبوت «ميكا» 

والمثير للدهشة أن مسؤوليات «ميكا» واسعة ومتنوعة، بالإضافة إلى الإشراف على العمليات اليومية، فإنه يلعب دورًا حيويًا في تحديد العملاء، وتحليل البيانات المكثفة والمواءمة مع الأهداف الإستراتيجية للشركة.

تقول «ميكا» عن قراراتها كرئيسة تنفيذية، إنها خالية من التحيز الشخصي، مما يضمن اختيارات غير متحيزة واستراتيجية تعطي الأولوية لمصالح الشركة، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الروبوت الجديد ليس هنا ليحل محل المديرين التنفيذيين البشريين تمامًا، بل سيستمر القادة البشريون في اتخاذ القرارات الكبرى في الشركة.

الغرض من تولي الروبوت لمنصب الرئيس التنفيذي هو استكمال عملية صنع القرار البشري، وتعزيز الكفاءة والموضوعية في هذه العملية، كما أن أحد أدوار «ميكا» الأكثر إثارة للاهتمام هو قيادة مشروع المنظمة المستقلة اللامركزية الخاص بالشركة، الذي يتضمن مجموعة من الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال.

وتوصف «ميكا» ذاتها بأنها نسخة أكثر تطورًا من النماذج الأولى للروبوتات الشقيقة، وتمثل أحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المطبقة على الأدوار القيادية، وأن القرار بتعيين رئيس تنفيذي روبوتي ليس الأول من نوعه، ففي عام 2022، عينت شركة ألعاب صينية روبوتًا بشريًا افتراضيًا يعمل بالذكاء الاصطناعي، يُدعى «تانغ يو».