| «مين قال» حملة أطلقها 4 طلاب للتوعية بالأمثال الشعبية

الأمثال القديمة دائما تتردد على الأذان، دون أن نعلم من قائلها، والسبب وراء مقولتها، دائمًا الجميع يردد مقولة: «زمان كانوا بيقولوا»، وهذا ما دفع مجموعة من الطلاب إلى التفكير ما وراء هذه الأمثال، ولماذا يرددونها دون فهمها، لذلك دشنوا حملة «مين قال» للتوعية بها.

الأمثال القديمة تثير فضول 4 أصدقاء

الخرافات والتقاليد والأمثلة المصرية القديمة، جميعها مسميات أثارت فضول طلاب كلية الإعلام بجامعة «MSA»، للبحث وراء هذه الأمثال وغيرها، «فيه مجموعة من الأمثال الكل بيرددها من غير ما نفهم هي ليه كدا أو السبب اللي خلى بتوع زمان يقولوها» حسب تعبير عمر الشواف، أحد الطلاب القائمين على الحملة.

«هدف حملتنا أننا نوضح سبب الخرافات أو الأمثال القديمة دي إيه ونوعي الناس هي ليه بتتقال بالشكل ده والسبب اللي اتقالت عشانه» هكذا عبر «عمر» خلال حديثه مع «»، موضحا أنه وأصدقائه يحاولون مواجهة هذه الأمثال القديمة عن طريق الحملة التي دشنوها.

مين قال حملة طلاب الجامعة

«مين قال» هو الاسم الذي أطلقه طلاب الجامعة، على حملتهم، «إحنا 4 أصحاب قررنا نسمي الحملة بالاسم ده عشان نوضح مين اللي قال هذه الأمثال» وفق ما رواه «عمر»، مشيرا إلى أن الهدف الأول من تدشين حملتهم هو توعية الناس.

وأضاف: «مين قال إن الأمثال دي صح، وإن الشبشب المقلوب حرام أو يجيب الفقر، وإن فتح المقص بيجيب النحس أو بيقص العمر، والقطة السوداء ملبوسة، جميعها خرافات قد يؤمن بها البعض، ونسعى لتوعيتهم».

توعية الناس بالأمثال القديمة عن طريق الحملة

ودشن الشباب صفحة أطلقوا عليها اسم الحملة «مين قال»، «بنحاول نجمع أغلب الخرافات ونعرف الناس بالدليل أنها مش صحيحة عن طريق صفحتنا وكمان بنوضح الأمثال المصرية معانيها وحكايتها للناس» حسب «عمر».