| «ناسا» تحدد موعد ظهور «المذنب الأخضر» لأول مرة منذ 50 ألف سنة: اقترب من الشمس

تحرص وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن رصد كل ما يتعلق بالمجسمات الفضائية نادرة الظهور، وأحدثها «المذنب الأخضر» المنتظر ظهوره لأول مرة منذ 50 ألف عام، ليطل علينا من جديد في الـ12 من يناير الجاري لعام 2023، في ظاهرة فلكية جديدة لمحبي وهواة الفلك، وفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز عربية».

يتميز المذنب بغلاف أخضر محيط به ويحتوي على غاز ينبعث منه بمجرد اقترابه من الشمس، وتتحقق هذه الظاهرة اليوم إذ اقترب المذنب الأخضر من الشمس وفقًا لـ«ناسا».

المذنب الأخضر 

يرجع تاريخ اكتشاف المذنب الأخضر إلى الـ2 من مارس لعام 2022، نتيجة لجهود مجموعة من علماء وباحثي الفلك بعد استعانتهم بمجموعة من كاميرات البحث واسعة المجال بمساعدة مرصد «بالومار» في سان دييغو بكاليفورنيا.

مشاهدة المذنب الأخضر

يرغب محبو وهواة الفلك في رؤية هذه الظاهرة النادرة لـ«المذنب الأخضر» إذا يمكن مشاهدته خلال النصف الشمال من الكرة الأرضية بكل سهولة عبر استخدام المناظير والتلسكوبات في موعد أقصاه  الـ12 قبل منتصف الليل بقليل في 12 يناير.

أما بالنسبة للأشخاص اللذين يرغبون في رؤيته في نصف الكرة الجنوبي، فهم لن يتمكنوا من رؤيته في الوقت الحالي إطلاقًا، إذ يتأخر موعد ظهوره ويصل إليهم في أوائل فبراير المقبل.

المذنب الأخضر يمر بالنظام الشمسي

ويسجل المذنب الأخضر C/2022 E3 (ZTF) مدارًا حول الشمس، إذ أنه  يمر بالروافد الخارجية للنظام الشمسي وذلك بحسب ما أشارت إليه شبكة «سي إن إن» الأميركية  نقلًا عن «جمعية الكواكب».