| ناسا تحذر من وصول رياح شمسية لكوكب الأرض.. والبحوث الفلكية تعلق

علق الدكتور محمد غريب، أستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على ما أعلنته وكالة ناسا بشأن وجود توقعات بوصول الرياح الشمسية المتدفقة من ثقب للغلاف الجوي للشمس لكوكب الأرض، قائلا إن هذا الأمر ليس له خطورة على كوكب الأرض، ولكن قد يكون له تأثيرات.

وأضاف «غريب»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية extra news، وتقدمه الإعلامية خلود زهران، اليوم الجمعة، أنّ الله يحمي الكرة الأرضية بمجال مغناطيسي، ولكن إذا تمكنت الشحنات المحيطة بالشمس من الهروب قد تؤدي إلى تسخين الغلاف الجوي للأرض.

وأوضح أن وصول الرياح الشمسية المتدفقة من ثقب للغلاف الجوي للشمس لكوكب الأرض لن تؤثر على صحة الإنسان، لافتا أن تسخين الغلاف الجوي للأرض يؤثر على مدار الأقمار الصناعية، حيث يمكن أن تؤثر على الطائرات التي تطير بالقرب من أقطاب الأرض القطب الشمالي والجنوبي.

كان الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية، أعلن في وقت سابق خلال مداخلته في البرنامج ذاته، أنه يجري حاليا بناء أكبر تلسكوب في الشرق الأوسط وإفريقيا في مصر، متابعا: «إحنا محتاجين شباب في أبحاث الفضاء والفلك وكل التخصصات العلمية، وحاليا يجري إنشاء تلسكوب فلكي يعد الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا، ونحتاج جيش من الباحثين للعمل فيه».

وعن تفاصيل إطلاق القمر الصناعي المصري، أوضح «القاضي» أنه يوجد تحالف لصناعة الفضاء تموله وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أطلق قمرين بالفعل في 2019، والقمر الثالث بالفعل جرى تصنيعه، ولكن ترتيبات إطلاقه ما زالت تحت التجهيز للظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا.