| ناسا ترصد لقطات مذهلة لبقايا نجم متفجر.. يشبه زينة شجرة الميلاد (صور)

دائما ما يبهرنا الفضاء الخارجي، وما يتم رصده من عالم النجوم والكواكب والشهب وغيرها التي تدل على عظمة خالق هذا الكون، ولعل أبرز ما أثار دهشة العالم مؤخرا ما رصدته وكالة ناسا للفضاء من بقايا نجم منفجر كبير تم التقاط صوره من خلال تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

بقايا النجم المتفجر

وتبدو بقايا النجم المتفجر الذي تم رصده وكأنها زخارف تشبه زينة أشجار الميلاد، ويسمى هذا النجم الذي يتألق على بعد 11 ألف سنة ضوئية من الأرض باسم Cassiopeia A (Cas A).

أظهرت صور وكالة ناسا للغلاف الداخلي لغبار النجم كأنه دخان نار ينبعث منها متنوعة بين البرتقالي والأحمر الزاهي، وأظهرت الأشعة تحت الحمراء بقايا النجم المتفجر وكأنها تعكس روح احتفالات عيد الميلاد حسبما ذكرت «الديلي ميل» البريطانية.

  

وقالت ناسا، في بيان صحفي لها، إن صور Cas A تأتي بالتعاون مع البيت الأبيض لعرض مظاهر البهجة والعجب خلال موسم العطلات.

وأظهرت الأشعة تحت الحمراء عرضا تفصيليا للنجم Cas A والذي يشبه الماس بلونه الأرجواني لكنه في الواقع غاز متأين.

النجم Cas A انفجر منذ ما يقرب من 340 عاما

قال داني ميليسافليفيتش، الأستاذ بجامعة بوردو وقائد فريق البحث في بيان صحفي لوكالة ناسا، إن النجم Cas A انفجر منذ ما يقرب من 340 عاما، تاركا خلفه شظايا تشبه قطع الزجاج الصغيرة.

وأطلق الفريق على النجم المتفجر Cas A لقب الوحش الأخضر بسبب وجود حلقة خضراء تمتد على الجانب الأيمن من التجويف المركزي له.

ويعتبر اكتشاف Cas A هو اكتشاف أصغر بقايا لنجم مستعر متفجر في المجرة، وقالت ناسا أنه من خلال مراقبة محتوى الغبار يمكن أن يساعد العلماء في فهم ومعرفة كيفية نشأة الكواكب.