| ناسا تنشر أول صورة ملونة من تلسكوب جيمس ويب.. شاهد الكون كأنك لم تراه من قبل

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن أول صورة ملونة بالكامل من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، يوم أمس الإثنين، والتي وصفتها بأنّها أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن.

تلسكوب جيمس ويب

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إن الصورة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب، تُظهر عنقودًا من المجرات هي مجال عميق مركب يظهر عنقود المجرة «سماكس 0723» كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة، لترصد مشاهد غير مسبوقة لمجرات بعيدة وسدم مضيئة بالإضافة إلى كوكب غازي عملاق بعيد.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن هذه الصورة بأنّها نافذة جديدة على تاريخ الكون وعلق عليها: «اليوم سنلقي نظرة على أول ضوء يسطع من خلال تلك النافذة، ضوء من عوالم أخرى تدور حول نجوم بعيدة عن عالمنا، إنه أمر مذهل بالنسبة لي»، بحسب شبكة CNN العربية.

وكالة ناسا تنشر صور التلسكوب تباعًا

ومن المنتظر، أن تعرض وكالة ناسا، صورًا وبيانات طيفية، اليوم الثلاثاء في مركز «جودارد» لرحلات الفضاء في ماريلاند، في تمام الساعة 04:30 بتوقيت القاهرة، إذ يمثل نشر الصور بداية العمل العلمي مع التلسكوب ويب، أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء.

ومن المتوقع أن تكشف الدفعة الأولى من الصور عن التفاصيل الدقيقة لتشكل النجوم والغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية، وصورة عميقة جدا للكون ومجموعة من المجرات.

ويستطيع تلسكوب جيمس ويب أن يرصد النجوم والمجرات الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13,8 مليار سنة أكثر من أي تلسكوب سابق، وذلك بفضل أجهزة استشعاره للأشعة تحت الحمراء.