| «ناسا» توثق احتراق نيزك في أمريكا.. كرة نارية أضاءت السماء «صور»

ظاهرة غامضة شهدتها بلدة «تينسي» الأمريكية، إذ شاهد السكان كرة نارية أضاءت السماء فجأة، دون أن يعرف المواطنون تفسيرًا لها، لتوضح وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا» تفاصيل ما حدث وتفك اللغز.

كشفت «ناسا» عن أن ما شاهده سكان بلدة «لوتس» في «تينيسي»، كان نيزك يعرف باسم «earthgrazer» إذ اخترق الأرض على شكل كرة نارية واحترق وتحطم بعد أن قطع مسافة 186 ميلًا في السماء، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

كرة نارية تضيء سماء أمريكا 

وأوضحت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية، أنه جرى توثيق ما حدث مع النيزك، وليس أمرًا يدعو للذعر: «جرى التقاط صور للكرة النارية بواسطة مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لنا في ألاباما».

وأشارت «ناسا» في بيانها، إلى أن خريطة مسار النيزك «earthgrazer» امتدت عبر جورجيا وحتى ألاباما قبل أن تنتهي فوق بلدة لوتس في تينيسي، وجرى رصد الأمر من قبل مجموعة « NASA Meteor Watch »، وأن الكرة النارية كانت ما يعرف باسم «جراثيم الأرض»، حيث يكون مسار النيزك ضحلًا لدرجة أنه يتسلل عبر الغلاف الجوي العلوي لمسافة طويلة، وهو نيزك نادر وسعداء الحظ هم من تمكنوا من رؤيته.

النيزك احترق ولم يشكل أي خطر 

وقالت «NASA Meteor Watch» عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: «بعد بضع دقائق فقط من انطلاق صاروخ Crew-3 Falcon 9 من المنصة، أبلغ المئات من مراقبي السماء في ولايات الساحل الشرقي عن رؤية كرة نارية ساطعة، ويشير تحليل حسابات شهود العيان المنشورة على موقع American Meteor Society، جنبًا إلى جنب مع بيانات من كاميرا ناسا الواقعة في غرب ولاية كارولينا الشمالية، إلى أنها كانت نيزك أصبح مرئيًا لأول مرة على ارتفاع 48 ميلاً فوق جرينفيل بولاية نورث كارولينا، و تحركت الكرة النارية إلى الشمال الغربي بسرعة 33000 ميل في الساعة ، وتفكك النيزك كاملًا على بعد 28 ميلًا فوق ماكليسفيلد».

وذكرت أن لمعان الكرة النارية يشير إلى أنها نتجت عن جسم يبلغ وزنه نحو 45 رطلاً وقطره 10 بوصات، وأظهرت اللقطات من كاميرا النيزك في متحف تيلوس للعلوم في كارترزفيل، جزءًا من مسار كرة النار.