| نجاح أول رحلة تجارية إلى الفضاء.. حملت 6 أفراد واستغرقت 90 دقيقة

أكملت شركة Virgin Galactic التي أسسها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون أول رحلة تجارية لها إلى الفضاء، وأطلق عليها اسم «Galactic 01»، حيث حملت طاقمًا من ستة أفراد في رحلتها التي استغرقت 90 دقيقة تقريبًا إلى حافة الفضاء، بتكلفة بلغت 250 ألف دولار للفرد.

نجاح أول رحلة تجارية إلى الفضاء

وبحسب موقع «sky news»، تم إطلاق صاروخ من طائرة على ارتفاع حوالي 50000 قدم، ثم اشتعل محركها وأرسله في ارتفاع شبه عمودي إلى حوالي 50 ميلًا فوق الأرض، وضم الطاقم ثلاثة أعضاء من إيطاليا – عقيدان في سلاح الجو الإيطالي ومهندس طيران من المجلس ي للبحوث في إيطاليا – بالإضافة إلى مدربهم وطياري الطائرة الفضائية.

كانت الرحلة القادمة من Spaceport America في نيو مكسيكو، في مهمة بحثية وكان من المقرر أن يجري الطاقم 13 تجربة بحث علمي، حيث رفع طاقم الرحلة العلم الإيطالي بمناسبة مرور 100 عام على وجود سلاح الجو الإيطالي وهم في حالة من انعدام الوزن قبل أن يعودوا إلى مقاعدهم نتيجة هبوطهم إلى الأرض.

المزيد من رحلات الفضاء في المستقبل

وكانت الشركة تعمل منذ سنوات لإرسال مسافرين مدفوعين في رحلات فضائية قصيرة، وفي عام 2021 فازت أخيرًا بموافقة الحكومة الفيدرالية وأكملت معركة الاختبار النهائية في مايو، وجمعت رحلة الفضاء البيانات من خلال الحمولات وأجهزة الاستشعار القابلة للارتداء، والحمولات المستقلة المثبتة في المقصورة.

وجاء الإطلاق بعد شهر من إعلان السير ريتشاردز فيرجن أوربت عن توقف عملياتها بعد فشل المهمة في المملكة المتحدة، حيث قالت شركة Virgin Galactic إنّه إذا سارت الأمور بسلاسة؛ ستطير مرة أخرى في أوائل أغسطس، مع رحلات شهرية بعد ذلك.

وقالت الشركة، إنها حجزت بالفعل عددًا كبيرًا من العملاء يصل إلى 800 عميل، بتكلفة تتراوح من 250 ألف دولار إلى 450 ألف دولار لكل مقعد. 

وشركة Virgin Galactic هي واحدة من بين الشركات الخاصة مثل SpaceX وBlue Origin، التي تعمل على تلبية احتياجات رواد الفضاء الأثرياء في العالم الذين يرغبون في دفع مبالغ كبيرة من المال مقابل تجربة بهجة سرعة الصواريخ الأسرع من الصوت، وانعدام الوزن ومشهد رحلات الفضاء.